قررت وزارة الداخلية المغربية مقاضاة يومية "أخبار اليوم" الخاصة، معتبرة ان ما نشرته من أرقام حول أعداد المهاجرين الذين غرقوا في السواحل المغربية خلال العقد الأخير "أنباء زائفة" تريد "النيل من سمعة المغرب".

وفي بيان صادر عن وزارة الدخلية المغربية نشرته وكالة الأنباء الرسمية، قالت الوزارة إنها اعتبرت ما نشر "أنباء زائفة، يتوخى من خلالها كاتبها النيل من سمعة المغرب وتبخيس المبادرات والمجهودات التي تبذلها السلطات العمومية والمعترف بها دوليا في تدبير ملف الهجرة".

واعتبرت الداخلية أن المقال "ونظرا لخطورة ما تضمنه فإن وزارة الداخلية ستقوم بالإجراءات اللازمة قصد تحريك المتابعة القضائية في مواجهة الجريدة المذكورة وفق ما يكفله القانون".

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس الخميس قال توفيق بوعشرين مدير نشر يومية "أخبار اليوم" أن "ما تم نشره بخصوص أرقام ضحايا الهجرة اعتمدنا فيها على تقارير الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهي أرقام بسيطة مقارنة مع وفاة 800 مهاجر في السواحل الإيطالية قبل أيام فقط".

وأضاف بوعشرين "أستغرب من بيان وزارة الداخلية الذي يتضمن تهديدا لحرية الصحافة والنشر، وأخشى أن تكون الوزارة تحاول تكميم أفواهنا لكي لا نتحدث عن الملفات الحساسة التي تتعلق بالوزارة".