احتجت كل من الإمارات والكويت، الأربعاء، على تصريحات وزيرة خارجية السويد، مارغو والسيتروم، "المسيئة ضد السعودية".

واستدعت وزارة الخارجية الإماراتية سفير السويد لدى الإمارات، جان ثيسلف، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية، إثر تصريحات وزيرة خارجية السويد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور محمد قرقاش، عن " إدانة دولة الإمارات العربية المتحدة الشديدة للتصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية السويد أمام البرلمان السويدي بشأن المملكة العربية السعودية الشقيقة، ونظامها القضائي".

وأكد أن "هذه التصريحات تنتهك مبدأ السيادة التي تقوم عليها العلاقات السوية بين الدول، وتعد تدخلًا في الشؤون الداخلية، ولا تحترم الخصوصيات الدينية والثقافية للدول والمجتمعات".

وأعلنت وزارة الخارجية عن استدعائها لسفير الدولة لدى السويد، سلطان راشد الكيتوب النعيمي، على خلفية التصريحات المسيئة لوزيرة الخارجية مارغو والسيتروم.

كما دان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، التصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية مملكة السويد، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ووصف المصدر، في بيان، تصريحات وزيرة خارجية السويد بأنها تعتبر تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية والسيادية للمملكة، ومساسا بنظامها القضائي، الأمر الذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي في عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول، ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية التي تستوجب احترام سيادة الدول.

وأكد في هذا الصدد وقوف الكويت مع السعودية، "آخذين بعين الاعتبار أن أي تدخل في شؤون دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعد تدخلا في شؤون كافة دول المجلس".