أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأحد، أن سلاح الجو المصري شن ضربات جوية على أهداف لداعش في ليبيا، مؤكدا أن الغارات لم تستهدف المدنيين.

وفي كلمة نقلها التلفزيون المصري، قال السيسي "وجهنا ضربات عسكرية لـ 13 هدفا في ليبيا مرصودة بدقة"، ردا على ذبح متشددي داعش مصريين في ليبيا.

وشدد على أن "الجيش المصري لا يعتدي ولا يغزو بل يدافع عن مصر وحدودها"، مشيرا إلى أنه نجح في الثأر لـ"شهدائنا الذين ذبحوا في ليبيا"، في إشارة إلى ضحايا داعش.

كما قال الرئيس المصري إن بلاده تحظى بدعم عربي في مواجهة الإرهاب، مشيرا في هذا السياق إلى القيادة في السعودية والكويت والبحرين والإمارات والأردن.

وتحدث عن "حاجة ضرورية لقوة عربية موحدة لمواجهة التحديات في المنطقة"، حيث تشارك دول عربية في تحالف دولي ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وأكد الرئيس المصري على فشل أي محاولات لإثارة الفتنة بين مصر والدول الخليجية، مشددا على أهمية الدعم الخليجي للقاهرة في هذه المرحلة الصعبة.

وأشار إلى أن الدعم السعودي والإماراتي والكويتي لمصر في الفترة الأخيرة جعلها تصمد أمام التحديات التي واجهتها، وأن هذا الدعم "سبب رئيسي لصمود مصر".

وتساءل السيسي قائلا: "لم نسئ لمن أساء لنا، فما بالنا بمن ساعدنا؟"، مقدما شكره لكل من السعودية والإمارات والكويت والبحرين لتفهمهم لما يحاك للعلاقات بين مصر والخليج.

وعلى صعيد العلاقات مع الدول الإفريقية، كشف السيسي عن دعم إفريقي كامل لترشيح مصر لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة.

وأضاف أن مصر استعادت مكانتها على الصعيد الإفريقي، مشيرا إلى "تقدم في العلاقات مع إثيوبيا"، بعد الأزمة التي شابت العلاقة بين البلدين على خلفية بناء أديس أبابا سد النهضة.