أعلن الحراك الجنوبي في عدن بعد سلسلة إجتماعات ماراثونية عقدت الجمعة، مع قيادات وممثلين لأحزاب وقوى سياسية مختلفة عن تشكيل لجنة تنسيق عامة لبحث مستقبل الجنوب في ظل التطورات الراهنة بعد استقالة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد البحاح.

وقال القيادي البارز في الحراك الجنوبي علي هيثم الغريب لسكاي نيوز عربية إن تداعيات الأوضاع السياسية التي وصفها بـ"الخطيرة" تطلب توحيد جهود القوى والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني تحت مظلة واحدة.

وأشار الغريب إلى أن الأطراف السياسية كافة اتفقت في الجنوب ولأول مرة على تشكيل هيئة تنسيقية مؤقتة تضم بقوامها ممثلين عن الفصائل السياسية المختلفة لإدارة الأوضاع الراهنة في الجنوب وتحديد برنامج عملها الذي يهدف إلى حصول الجنوب على الاستقلال.

بالإضافة إلى بحث أسس تكوين الإطار التنسيقي الجنوبي الموحد بين مختلف المكونات والأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في الجنوب.

وأوضح الغريب أن مهمة في الأمن محافظة عدن ومناطق الجنوب أحيلت بشكل كامل للجان الأمنية التي تم تشكيلها والتي تعمل بشكل أساسي على تأمين المرافق العامة والخاصة والتصدي لأي خطر مرتقب.