قفزت الأسهم الأوروبية الخميس، مع حصول السوق على دفعة من مكاسب للأسهم اليونانية بعد أن قال زعيم حزب المعارضة الرئيسي أنه ملتزم بإبقاء اليونان في منطقة اليورو إذا تولى حزبه اليساري السلطة العام القادم.

وساعد تعافي أسعار النفط وبيان من البنك المركزي الأميركي يشير إلى بقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة غير قصيرة وهدوء نسبي في الأسواق الروسية في تحفيز الأسهم الأوروبية على تسجيل أكبر زيادة في ثلاثة أعوام.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 2.8 بالمئة عند 1353.88 نقطة وهي اكبر مكاسبه ليوم واحد منذ نوفمبر  2011 . وزادت مكاسب المؤشر القياسي بعد أن تعافت الأسهم اليونانية من خسائرها في التعاملات المبكرة واتجهت للصعود.

وتخلص المؤشر المجمع لبورصة أثينا من خسائر أولية بلغت 1.5بالمئة وارتد للصعود بعد ان أبلغ أليكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري المتشدد في اليونان رويترز أنه يريد التفاوض مع الاتحاد الأوروبي على حل لتخفيف أعباء الديون والابقاء على البلاد في منطقة العملة الأوروبية.

وارتفع مؤشر اسهم شركات النفط والغاز الأوروبية 2.5 بالمئة لكنه يبقى منخفضا اكثر من 18 بالمئة عن مستواه في بداية اكتوبر.

وفي قطاع الاتصالات قفز سهم الكاتل لوسنت 8.7 بالمئة بفعل تقارير بانها قد تندمج مع شركة نوكيا لمعدات الاتصالات.

وفي أنحاء أوروبا اغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا2.04 بالمئة في حين صعد مؤشر داكس الالماني 2.79 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 3.35 بالمئة.

وأغلق مؤشرا الأسهم الإسبانية والإيطالية على مكاسب بلغت 3.34بالمئة و2.65  بالمئة على الترتيب.