عبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء، عن معارضة الولايات المتحدة لأي جهود من شأنها عرقلة العملية الانتخابية في إسرائيل، معربا عن أمله في أن تتمكن إلى جانب شركائها من العثور على سبيل لدفع السلام في الشرق الأوسط والاستجابة لإحباطات الفلسطينيين.

ولم يحدد كيري موقف الولايات المتحدة إزاء مقترحات لمجلس الأمن الدولي بشأن وضع إطار عمل للمفاوضات، وهو ما تعارضه إسرائيل بقوة.

ولكنه أكد على مدى أهمية تجنب الدول القيام بأي تدخلات "أو ما ينظر إليه باعتباره تدخلا" في الانتخابات الإسرائيلية المقرر إجراؤها في مارس المقبل.

وأضاف أن الأولوية يجب أن تكون لوقف العنف المتنامي بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وإيجاد ظروف مواتية لاستئناف مباحثات السلام في نهاية المطاف.

وقال كيري إن واشنطن تجري محادثات "بناءة" مع الإسرائيليين والفلسطينيين ومسؤولين أوروبيين بشأن كيفية وقف تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين واستئناف محادثات السلام.

وأضاف: "في نهاية الأمر، لا يتوقف الأمر على المجتمع الدولي أو غيره، يجب أن تتخذ الأطراف المعنية القرار. وعليها أن ترغب في ذلك أكثر من أي طرف خارجي آخر. وعلها أن تتخذ قرارات مهمة يمكنها أن تقود إلى حل".