قرر وفد من عشائر محافظة الأنبار غربي العراق، الاثنين، التحرك على أكثر من صعيد لحشد دعم دولي لتسلحيها في مواجهة "تنظيم الدولة"، الذي يسيطر على مساحات كبيرة شمالي وغربي البلاد.

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار أركان الطرموز، لـ"سكاي نيوز عربية"، إن الوفد العشائري -الذي زار بغداد خلال مؤخرا والتقى وزيري الدفاع والداخلية- سيرسل ثلاث لجان من أعضائه، للعاصمة الأميركية واشنطن، وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوربي، لبحث مسألة تزويدها بالسلاح.

ويأتي هذا التحرك بعد وعد أميركي بتسليح مقاتلين من العشائر في مواجهة "تنظيم الدولة"، عقب زيارة وفد من عشائر العراق لواشنطن، كان على رأسه محافظ الموصل أثيل النجيفي. 

وأضاف الطرموز أن "الوفود الثلاثة ستطرح بشكل موثق مجريات الأوضاع في محافظة الأنبار على الجهات التي ستلتقيها، وتقدم طلبات شيوخ المحافظة بضرورة تسليح أبناء عشائرها من الذين يقاتلون مسلحي داعش ويشتكون ضعف الدعم الحكومي لهم".

وأشار الطرموز إلى أن شيوخ عشائر الأنبار "سيعملون على التنسيق مع شيوخ عشائر وممثلي محافظة نينوى، لتبادل المعلومات بشأن مسلحي داعش"، الذي يحتل مساحات واسعة من محافظتي الأنبار ونينوى، إضافة إلى صلاح الدين وديالى وكركوك.