قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن "خمسين ألف فضائي" ينضوون في الجيش العراقي، في إشارة إلى ورود أسماء أشخاص على سلم الرواتب في القوات الحكومية دون أن يمارسوا واجباتهم بشكل رسمي.

وفي خطوة جديدة في إطار مكافحة الفساد في المؤسسة العسكرية منذ توليه المنصب، أعلن العبادي، الأحد، خلال استضافته في مجلس النواب، عن "وجود 50 ألف اسم وهمي في 4 فرق عسكرية".

وتعرضت المؤسسة العسكرية، التي كان يديرها بصورة كاملة سلفه نوري المالكي، لانهيار كبير واتهامات بالفساد، بعد هجوم مباغت لتنظيم الدولة المتشدد في التاسع من يونيو الماضي، على مدينة الموصل.

وقال رئيس الوزراء لمجلس النواب "خلال فترة زمنية قياسية، خلال شهر واحد استطعت أن اكتشف من خلال التدقيق الورقي، خمسين ألف فضائي، في أربع فرق عسكرية" في الجيش.

وأضاف "أشعر بالأسى لما حدث.. الجنود يقاتلون ويقتلون وغيرهم يستلم الرواتب. تمكنا من خلال تدقيق بسيط اكتشاف ذلك، وإذا أجرينا تفتيشا على الأرض فسنرى العجائب والغرائب".

وكان العبادي قد أقال 26 مسؤولا عسكريا من مناصبهم، وأحال 10 آخرين للتقاعد، في حين عين 18 قائدا في مناصب جديدة بوزارة الدفاع، في إطار الخطة عينها لمكافحة الفساد في هذه المؤسسة.