أعلن الحراك الجنوبي مساء الثلاثاء تدشين ما وصفه بـ "اعتصام مفتوح في مدينة عدن للمطالبة بفك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية".

وشرع العشرات من أنصار الحراك الجنوبي في نصب خيام وسط ساحة العروض لبدء الاعتصام المفتوح "حتى تحقيق هدفهم" المتمثل في استعادة الدولة بحسب بيان اللجنة التنظيمية.

واحتشد عشرات الألاف من أنصار الحراك الجنوبي في ساحة العروض لإحياء الذكرى الـ51 لثورة 14 أكتوبر قبل إعلانهم الاعتصام المفتوح.

المتظاهرون الذين توافدوا من محافظات جنوبية عدة استجابة لدعوة أطلقت من قبل فصائل في الحراك الجنوبي يرفعون أعلام دولة الجنوب السابقة، ولافتات كتب عليها " لم يعد أمام المجتمع العربي والدولي سوى دعم استقلال الجنوب" و"نطالب بدولة جنوبية بمبادئ جديدة يسودها النظام والقانون ".

من جانبه قال أحد المشاركين في التظاهرة عبدالله الدياني لـ"سكاي نيوز عربية " :"هذه المليونية هي الحاسمة والفاصلة بالنسبة لشعب الجنوب، ونوجه من خلالها عدة رسائل مفادها أن الوحدة اليمنية لم تعد ممكنة، وليس هناك خيار غير استقلال الجنوب وقيام دولته التي نتطلع إليها دولة ديمقراطية عادلة.

وأضاف، ندعو المجتمع الدولي والإقليمي القيام بدوره في دعم إرادة شعب الجنوب.

وقال ناشط آخر في الحراك الجنوبي يدعى غسان الشعيبي لـ"سكاي نيوز عربية" قررنا الاعتصام المفتوح حتى تحقيق هدفنا الأساسي التحرير والاستقلال.