أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، الثامن من ذي الحجة، اكتمال وصول الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، لافتة إلى أن الحالة الأمنية لضيوف الرحمن مطمئنة.

ويؤدي الحجاج في منى صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا من دون جمع، ويقضون ليلتهم هناك، قبل التوجه إلى صعيد عرفات بعد شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة لقضاء يوم الحج الأكبر في عرفة.

يشار إلى أن فرق الدفاع المدني سيطرت على حريق اندلع في مخيمات حجاج الداخل في عرفات.

وقال مدير عام إدارة مرور مكة المكرمة، سلمان الجميعي، إن الأمن العام أعد الخطط اللازمة لحجاج بيت الله الحرام من خلال تطبيق الخطط المرورية اللازمة بخروجهم بشكل سلس من جميع المحاور ومن المنطقة السكنية المحيطة بالحرم المكي إلى مشعر منى في يوم التروية.

ويوم التروية سمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في ذلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

قطار المشاعر

انطلق، الأربعاء، قطار المشاعر في أولى رحلاته للحجاج الذين يحملون الأسوار من الراغبين في التنقل بين المشاعر المقدسة أو الاطلاع على القطار، والتحميل والتنزيل في جميع المحطات على مدار الساعة.

وأوضح مدير عام مشروع القطار بالمشاعر المقدسة، عبدالرحمن محمد الشعوان، أن القطار متاح لأي شخص يحمل "سوار المعصم" ويرغب التنقل أو التعرف على المشاعر المقدسة والتحميل والتنزيل في المحطات الموزعة في أرجاء مشعر منى.

خطط أمنية

من جانبها، أعلنت قيادة قوات أمن الحج في السعودية جاهزيتها الكاملة لمواجهة جميع المخاطر الأمنية بمكة المكرمة والمشاعر والمقدسة خلال الحج، مؤكدة "قدرتها على التدخل الفاعل للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام".

وقال قائد قوات أمن الحج، اللواء عبد العزيز الصولي، إنه ستتم متابعة واستبعاد من لم يحصل على تصريح الحج، حيث إن المنع سيتم من خلال مراكز الضبط.

وفي نفس السياق، أعلن الدفاع المدني السعودي أنه خصص 16 فرقة لأعمال الرصد والتطهير والتدخل السريع، والتعامل مع حوادث المواد الخطرة بشبكه الأنفاق بالمشاعر المقدسة، والاستعداد في حالة وجود أي خطر يهدد سلامة الحجاج.

من جانب آخر، حذر إمام وخطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس من رفع الشعارات الحزبية أو الطائفية أو تنظيم مظاهرات خلال الحج، وذلك بالتزامن مع وصول ضيوف الرحمن للسعودية لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.