أكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، الخميس، أن 10 مقاتلات عربية و6 أميركية شاركت في توجيه الضربات الأخيرة على مواقع "تنظيم الدولة" في سوريا.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي للصحفيين، إن المقاتلات العربية والأميركية أغارت على مصافي النفط الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا، موضحا أن 80 % من القصف قامت به المقاتلات العربية.

وأضاف أن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، هاجمت 12 منشأة نفطية يسيطر عليها تنظيم الدولة، وضربت البنى التحتية للتنظيم والعمق الاستراتيجي له في محاولة للقضاء على منابع تمويله.

وتابع: "نسعى إلى تدمير القدرة الاستراتيجية لتنظيم الدولة في سوريا والقضاء على مصادر تمويل التنظيم"، مشددا على أن قوات التحالف ستتفادى ضرب البنى التحتية في سوريا.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون: "لم نشهد أي تحركات من جانب داعش منذ بدء الضربات الجوية في سوريا. ولم نلحظ أي تحرك من جانب القوات الحكومية تجاه المناطق" التي قصفها التحالف الدولي في سوريا.

وشدد كيربي على أن قوات التحالف لم تقم بأي اتصالات مع الرئيس السوري بشار الأسد أو وزارة الدفاع السورية منذ بدء الضربات الجوية، وأنها لا تنسيق عسكريا مع إيران في تلك الضربات الجوية.

وحول الضربة التي استهدفت تنظيم خراسان، قال كيربي إنه لا يمكن تأكيد مقتل أي من زعماء التنظيم في هذه المرحلة، نظرا لعدم وجود قوات على الأرض.

عشرات الغارات في سوريا

وكانت قوات التحالف الدولي قد شنت عشرات الغارات الجوية على أهداف ومعاقل لتنظيم الدولة وجبهة النصرة في سوريا الخميس، واستهدفت الغارات أيضامنشآت نفطية خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

ولليوم الثالث على التوالي استمرت غارات قوات التحالف الدولي على مواقع ومقار تنظيم الدولة، مما أدى إلى مقتل 14 مسلحا على الأقل من عناصر تنظيم الدولة، و5 مدنيين، بحسب منظمة مراقبة، حسب مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن.

وقال الجيش الأميركي إن الضربات أصابت منشآت حول الميادين والحسكة والبوكمال.

وذكرت مصادرنا أن غارات طيران التحالف في ريف دير الزور استهدفت المركز الثقافي ومنطقة الصناعة والمحكمة الإسلامية ودوار البلعوم في مدينة الميادين، وقرية مركدة بريف دير الزور الشمالي، وقرية الحريجي وبلدة القورية وباديتها بريف دير الزور الشرقي، وحقل العمر النفطي في بادية بقرص.

وأفادت مصادرنا أيضا أن طيران التحالف شن 7 غارات على مدينة الميادين، و3 أخرى على بلدة الغورية شرقي دير الزور، مشيرة إلى أن الغارات استهدفت معاقل تنظيم الدولة.

كما شن التحالف غارة جوية على مقار التنظيم في محيط جسر قرية قره قوزاق بريف حلب الشمالي، وغارات أخرى على قرى وبلدت بريف عين العرب منتصف الليل.

وذكرت شبكة "سوريا برس" أنه سمع دوي انفجارات في إدلب، مشيرة إلى أن قوات التحالف الدولي استهدفت مقار تابعة لجبهة النصرة، مشيرة إلى 7 غارات جوية على مقار تنظيم الدولة في مدينة تل أبيض، أدت إلى مقتل عدد من عناصر التنظيم و12 مدنيا.