تشارك قوات عسكرية من السعودية والأردن والبحرين والإمارات في الضربات الجوية ضد "تنظيم الدولة" وعدد من الجماعات المتشددة في العراق وسوريا، حسبما أكدت مصادر رسمية في هذه الدول الثلاثاء.

وأكدت الرياض مشاركتها في العمليات العسكرية ضد مسلحي تنظيم الدولة في سوريا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن مصدر رسمي.

كما أعلنت دولة الإمارات رسمياً مشاركتها، إلى جانب كل من الأردن والبحرين، في تنفيذ ضربات جوية ضد "تنظيم الدولة" في سوريا الاثنين.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية، ونشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن "القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة شنت أولى ضرباتها ضد أهداف ’داعش مساء الاثنين"، مشيراً إلى أن "العملية جرت بالتنسيق مع القوات المشاركة في الجهود الدولية ضد ’داعش‘"، وهو الاسم الذي يطلق على تنظيم الدولة.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر عسكري أردني أن تشكيلات من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني، قامت بمشاركة القوات الأميركية في تدمير عدد من "الأهداف المنتخبة" التي تعود لتنظيم الدولة في سوريا، حسب مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.

وأوضح المصدر في بيان أن "محاولات خرق الحدود ازدادت بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين، مما اضطر القوات المسلحة إلى توجيه ضربة جوية لعدد من المواقع التي تتخذها بعض الجماعات الإرهابية كمركز انطلاق لعملياتها تجاه الأراضي الأردنية".

وأضاف المصدر أن جميع الطائرات عادت إلى قواعدها سالمة، وأكد على أنه "إذا ما تكررت مثل هذه المحاولات فإن القوات المسلحة لن تتردد في توجيه رسالة حاسمة لتلك الجماعات في أوكارها بأن أمن الحدود وسلامة المواطنين الأردنيين لن تكون محل مساومه وتهاون".

كما أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية الوزير محمد المومني، أن الأردن جزء من العملية العسكرية الدولية ضد تنظيم الدولة، وأضاف أن "الحدود الأردنية تعرضت في الآونة الأخيرة لعدد من الاختراقات تم ضبطها والسيطرة عليها ومنعها".

ومن جهة أخرى، صرح مصدر مسؤول بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، أن تشكيلات من طائرات سلاح الجو الملكي البحريني قامت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بضرب وتدمير عدد من المواقع، والأهداف المنتخبة للجماعات والتنظيمات الإرهابية ضمن الجهد الدولي المتعلق بحماية الأمن الإقليمي، والسلام الدولي.

وتشارك عدة دول في الضربات التي تستهدف الجماعات المتشددة في العراق وسوريا، على رأسها الولايات المتحدة.