دعا رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي، الجمعة، القوى السياسية إلى الإسراع بتقديم أسماء المرشحين لتولي الوزارات "لدارسة سيرهم الذاتية واختيار الأكفأ".

وذكر المكتب الإعلامي للعبادي في بيان حصلت "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه أن العبادي "مستمر، بشكل مكثف، بعقد اجتماعات مع جميع الكتل السياسية من أجل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة وصياغة البرنامج الحكومي الذي بات الاتفاق عليه وشيكا".

يشار إلى أن أبرز زعيمين للتحالف الوطني الشيعي في العراق أعربا، الخميس، عن تفاؤلهما حيال محادثات وضع البرنامج الحكومي وكذلك المفاوضات الجارية مع الكتل الأخرى من أجل تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة حيدر العبادي.

وقال رئيس حزب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم  في مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم التيار الصدري ، مقتدى الصدر في بغداد، إن هناك "رغبة من جميع الأطراف من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة والقبول بسقف الدستور". وأضاف:" هذا ما يجعلنا متفائلين".

كما قال القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بيان جبر الزبيدي إن المشاورات مستمرة بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، نافيا وجود خلافات داخل التحالف الوطني بشان آليات توزيع الوزارات.