رحب مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بتكليف حيدر العبادي بتشكيل حكومة جديدة في العراق، مطالبا إياه بالعمل سريعا على تشكيل حكومة جامعة وقادرة على دحر مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال أعضاء المجلس الـ15 في بيان رئاسي، صدر بالإجماع، إن اختيار العبادي "خطوة مهمة" على طريق تشكيل حكومة جامعة قادرة على دحر تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف الذي سيطر في الآونة الأخيرة على مناطق عراقية واسعة.

وأضاف البيان أن مجلس الأمن "يحض رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي على العمل بسرعة لتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن وضمن المهل الدستورية". 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اعتبر أن أحد أسباب تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق هو السياسة الإقصائية لحكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

حزب المالكي يدعم العبادي

ودعا حزب الدعوة الإسلامية، مساء الأربعاء، الكتل السياسية في العراق إلى التعاون مع العبادي والإسراع بتشكيل الحكومة.

وقال الحزب، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، إنه يؤكد على "التعاون مع رئيس الوزراء المكلف دستوريا السيد العبادي والإسراع في تشكيل الحكومة ضمن المدة الزمنية المحددة واختيار وزراء اكفاء ينهضون بالبرنامج الحكومي في البناء والاعمار والخدمات ومحاربة الفساد".

وكان المالكي أكد في وقت سابق الأربعاء أنه يرفض التخلي عن السلطة بدون قرار من المحكمة الاتحادية في العراق. واعتبر المالكي قرار تكليف العبادي، بتشكيل حكومة جديدة، خرقا دستوريا.