تسببت أعمال العنف بين تفجيرات ومواجهات دامية في مختلف أنحاء العراق، السبت في مقتل أكثر من 119 شخصا، وإصابة آخرين، نصفهم في العاصمة بغداد.

وضربت سلسلة من التفجيرات بست سيارات مفخخة مساء، مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، مما أدى إلى مقتل 60 شخصا على الأقل وإصابة نحو 70 آخرين.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن التفجيرات ضربت أحياء الكرادة وأور وبغداد الجديدة والشرطة الرابعة وحي العامل وسبع أبكار في الأعظمية.

ووقعت أعنف الهجمات، على حد وصف المصادر الأمنية، في حي البياع بغرب العاصمة حيث قتل 23 شخصا، كانوا يلعبون البلياردو في أحد المقاهي، وذلك إثر انفجار سيارة مفخخة.  

قتال بالموصل واقتحام جامعة بالرمادي

وجاءت هذه الهجمات في أعقاب مقتل 59 من أفراد الشرطة والمسلحين في مواجهات بمدينة الموصل، حسب مصادر أمنية وطبية.

وتشهد الموصل معارك ضارية منذ الجمعة بين قوات الأمن العراقية والمسلحين.

وأوضحت المصادر أن "21 شرطيا قتلوا في اشتباكات بين قوات الشرطة والمسلحين ظهر السبت في منطقة 17 تموز غرب الموصل"، وأضافت أن "38 من المسلحين قتلوا على يد قوات الأمن في منطقتين متفرقتين شرق المدينة".

وتاتي هذه الهجمات بعد يوم دام قتل فيه 36 شخصا على الأقل في مواجهات وهجمات انتحارية بسيارات مفخخة، واشتباكات مسلحة داخل مدينة الموصل شمال بغداد وحولها، حسبما أفاد مسؤولون.

وفي وسط مدينة الرمادي (غرب)، حررت القوات الأمنية مئات الطلاب والأساتذة كانوا محتجزين في جامعة الأنبار على يد مسلحين.

واقتحم المسلحون، الذين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة، صباح السبت مبنى الجامعة الأنبار واحتجزوا طلبة وأساتذة رهائن بعد قتل الحراس.

على أثر ذلك، اندلعت اشتباكات بين المسلحين وقوات النخبة الذين قتلوا أربعة من القناصين، قبل أن يدخلوا حافلات إلى حرم الجامعة وسط حماية مشددة، ليقتادوا الطلاب إلى الخارج.