شهد العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس التونسي المنصف المرزوقي، السبت، في قصر قرطاج حفل توقيع نحو 20 اتفاقا في القطاعين العام والخاص.

وسيلتقي الملك محمد السادس عند الساعة 14:00 توقيت غرينيتش رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية وذلك قبل إلقاء خطاب أمام المجلس الوطني التأسيسي عند الساعة 15:30 توقيت غرينيتش، كما أفاد مكتب رئيس الوزراء.

ويرافق العاهل المغربي وفد من 90 رجل أعمال أيضا في هذه الزيارة الرسمية الأولى منذ الربيع العربي والإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي في يناير 2011.

كان العاهل المغربي قد وصل إلى تونس في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام هي الأولى منذ ثورة 2011 تلبية لدعوة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي.

واستقبل المرزوقي الملك محمد السادس الذي يرافقه 11 وزيرا و4 مستشارين ملكيين وولي العهد مولاي الحسن، عند الساعة 16:30 توقيت غرينيتش في مطار العوينة الرئاسي قرب العاصمة.

وسيتوجه العاهل المغربي الأحد إلى مدفن شهداء سيجومي قرب العاصمة تونس.

وفي غمرة الربيع العربي، شهد المغرب أيضا تظاهرات دفعته إلى تبني دستور جديد بمبادرة ملكية وإثر استفتاء، يعزز بعض سلطات الحكومة من دون التشكيك بالسلطات الملكية، ويمنح سلسلة من الحقوق الجديدة مثل الاعتراف باللغة الأمازيغية.

وبعيد انتخابه، زار المرزوقي في بداية 2012 المغرب وهو البلد الذي يعرفه جيدا لأنه عاش فيه لكنه لم يتوصل إلى إعادة وضع عملية اتحاد المغرب العربي على السكة، إذ يضم الاتحاد 5 دول هي الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس.