قال مسؤولون أميركيون اليوم الأربعاء إن حكومة الرئيس باراك أوباما تعتزم ترشيح سفيرها في العراق ليكون مبعوثها الجديد لدى القاهرة في ظل استمرار التوتر في العلاقات المصرية الأمريكية.

وسوف يحل روبرت ستيفن بيكروفت - وهو سفير مخضرم يتولى منصب سفير الولايات المتحدة في بغداد منذ عام 2012 - محل آن باترسون التي غادرت منصبها في القاهرة العام الماضي وتعمل الآن كمسؤولة كبيرة مختصة بقضايا الشرق الأوسط في واشنطن.

وقال المسؤولون الذين طلبوا ألا تنشر أسماؤهم إنه لم يتضح متى يتم ترشيح بيكروفت رسميا. والمرشحون لتولي منصب السفير يجب أن يقر مجلس الشيوخ ترشيحهم.

وإذا تم ترشيح بيكروفت وتثبيته فإنه سيكون وجه السياسة الأميركية في القاهرة في لحظة مشحونة بالتوتر في العلاقات بين الجانبين لكنها شهدت انفراجه مؤخرا بعد تسليم واشنطن لمروحيات كان جزء من المعونة العسكرية التي تم تعليقها بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

وكان من المتوقع أن ترشح حكومة أوباما روبرت فورد الذي كان كبير الدبلوماسيين الأميركيين في الأزمة السورية لمنصب السفير في القاهرة لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن الحكومة المصرية أشارت إلى أنهم يرون فورد قريبا جدا من الأحزاب الإسلامية في الشرق الأوسط.