رفعت واشنطن، الاثنين، تمثيل الائتلاف الوطني السوري المعارض في الولايات المتحدة وفق قانون البعثات الدبلوماسية بحسب ما صرح به المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا دانيل روبنستاين.

واعتبر سفير الائتلاف في واشنطن نجيب الغضبان في تصريحات لسكاي نيوز عربية أن "هذه الخطوة مهمة, لكنها ستحتاج لإجراءات قانونية لاحقة بهدف تسليم المهام القنصلية والدبلوماسية للائتلاف بشكل كامل".

وقال الغضبان "إن هذه الخطوة تزيد من عزلة النظام السوري سياسيا ودبلوماسيا".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في مارس الماضي وقف العمل في السفارة السورية في واشنطن بالإضافة إلى القنصليتين السوريتين في ولايتي ميشيغان وتكساس. كما طلبت السلطات الأميركية من الدبلوماسيين الذين عينتهم " الحكومة السورية" مغادرة البلاد.

 وفي سياق متصل، أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا دانيل روبنستاين أن الولايات المتحدة بصدد اتخاذ تدابير إضافية لدعم المعارضة السورية  ماديا وسياسيا.

وقال روبنستاين في لقاء مع الصحفيين العرب عبر الهاتف إن الإدارة الأميركية تعمل مع الكونغرس على تخصيص 27 مليون دولار إضافية كمساعدات غير فتاكة تقدم للجيش السوري الحر بالإضافة إلى مضاعفة  حجم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وندد المبعوث الأميركي الخاص بإعلان الرئيس السوري بشار الأسد عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في البلاد، مشددا على أن بلاده لا تعترف بأي شرعية لنتائج هذه الانتخابات التي " تقوض إطار مؤتمر جنيف" الذي يشدد على تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة.