قال مسؤولون ليبيون، الخميس، إن خفر السواحل في ليبيا احتجزوا على مدار اليومين الماضيين، أكثر من 400 مهاجر إفريقي في المياه الليبية، كانوا على متن قوارب صغيرة في طريقهم إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية قاسم أيوب، إن حرس السواحل احتجز 5 قوارب مليئة بالمهاجرين. وأطلقت طلقات تحذير على عدة قوارب وتم إنقاذ 78 شخصا من قارب كان يوشك على الغرق.

وقال أيوب إن أكثر من 400 شخص إجمالا تم احتجازهم. وقال: "لاحظنا أن القوارب كانت تحمل أعدادا كبيرة، ولذا فإننا نتوقع أن تكون بعض القوارب قد تمكنت من التسلل إلى الجانب الآخر من البحرالمتوسط".

وقال محمد البطي، نائب قائد العمليات البحرية، إن معظم من احتجزتهم الشرطة جاءوا من الصومال وإريتريا، وان عددا قليلا منهم من غانا ونيجيريا. وتم احتجاز بعضهم في مركز للشرطة في طرابلس، ويقوم فريق طبي من الأمم المتحدة بفحصهم.

وقالت السلطات الليبية في وقت سابق الخميس، إن أكثر من 150 مهاجرا إفريقيا تم إنقاذهم قبالة السواحل الليبية، الخميس، وقد جاءوا من نيجيريا وغانا والسنغال، وهم رهن الاعتقال في ليبيا الآن.

وقال محمد البثه، نائب رئيس فرقة عمليات الإنقاذ البحري بالقوات البحرية الليبية، "إن عصابة إجرامية ليبية قادت مجموعة من المهاجرين وأوهمتهم أن أضواء حقل نفط ليبي هي أضواء القارة الأوروبية".

وقال الناطق باسم البحرية الليبية، الخميس، إن قوات خفر السواحل الليبية اعتقلت 108 مهاجرين من بينهم 53 امرأة كانوا على متن قارب قرب مدينة تاجوراء الساحلية.

ويغادر الكثير من المهاجرين الأفارقة الشواطئ الليبية على متن قوارب قاصدين أوروبا بحثا عن حياة أفضل.