اعتدى مخربون على دير رفات للمسيحيين التابع للبطريركية اللاتينية في وسط إسرائيل الثلاثاء، وكتبوا عبارات مسيئة على جدرانه وثقبوا إطارات مركبات داخله وحوله.

وكتب المعتدون عبارة (تاك مخير) على جدران الدير وثقبوا إطارات ثلاث سيارات وشاحنة.

وعبارة "تاك مخير"- جباية الثمن-  مصطلح يشير إلى عقاب يهدد به المستوطنون اليهود إذا قامت الحكومة الإسرائيلية بأي محاولة لتقييد الاستيطان في الضفة الغربية التي يسعى الفلسطينيون إلى أن تكون جزءا من دولتهم المستقبلية.

ووقع الهجوم ليل الاثنين بعد أن بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري زيارة لم تكن مقررة للمنطقة في محاولة لتمديد محادثات السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين قبل حلول الموعد المحدد لانتهائها قبل نهاية أبريل الجاري.

وقال بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال "نأسف لهذا التخريب. هذه ليست أول مرة نعاني فيها من تخريب المتطرفين. نأسف لهؤلاء الشباب الذين نفذوا هذا الفعل السيء. وفي ذات الوقت نتساءل عمن يقف وراءهم وعن المدرسة التي تعلموا فيها. لذلك ندين العمل وندين من أرسلوهم وندين أي مدرسة تعلم مثل هذا الفعل. هذا سيء لهم وسيء لدولة إسرائيل وسيء لنا . لا نحتاج لمثل هذه الأفعال في هذه الأرض المقدسة".

وتستهدف هجمات جماعة (تاك مخير) المساجد ومنازل الفلسطينيين ومنشآت للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة لكن اعتداءاتهم على الأماكن المسيحية المقدسة في القدس نادرة جدا.