قرر مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، المستشار يحيى جلال فضل، الأربعاء منع اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة الأسبق، من السفر، وذلك لاتهامه باستغلال نفوذه الوظيفي في تحقيق ثروة ضخمة بصورة لا تتناسب مع مصادر دخله الشرعية.

وجدد قاضي المعارضات بمحكمة جنح الدقي، حبس رجل الأعمال إبراهيم كامل، عضو مجلس الشعب السابق وعضو مجلس إدارة هيئة التنمية السياحية، 15 يوما على ذمة التحقيقات التي يجريها معه جهاز الكسب غير المشروع، لاتهامه بتكوين ثروة سائلة وعقارية ومنقولة بطرق غير مشروعة.

وصدر أيضا قرار بالتحفظ على الأموال السائلة والعقارية والمنقولة والأسهم والسندات الخاصة بوزير الزراعة الأسبق يوسف والي، لاتهامه بتكوين ثروة ضخمة بطرق غير مشروعة.

بينما جدد فضل، حبس رجل الأعمال منير ثابت، 15 يوما للمرة الثانية، لاتهامه بتضخم ثروته بطرق غير مشروعة لا تتناسب مع مصادر دخله.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت الثلاثاء قرارا بإخلاء سبيل رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف بكفالة 50 ألف جنيه (8107 دولار) على ذمة قضية يحاكم فيها بتهمة الكسب غير المشروع.

وقال مصدر إن المحكمة قبلت دفع محاميه بأن موكله تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المقررة قانونا وهي 18 شهرا.

وألقي القبض على الشريف في شهر إبريل من العام الماضي بتهمة الكسب غير المشروع بعد نحو شهرين من إسقاط الرئيس حسني مبارك.

وفي أكتوبر الماضي نال الشريف البراءة مع متهمين آخرين في قضية قتل وإصابة متظاهرين في ميدان التحرير خلال الانتفاضة، وهي قضية عرفت إعلاميا بقضية موقعة الجمل لاستخدام جمال وخيول في مهاجمة المعتصمين.

ومن بين من نالوا البراءة في قضية موقعة الجمل رئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور ووزيرة القوى العاملة والهجرة السابقة عائشة عبد الهادي.