أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تظاهر الآلاف في عدد من الدول العربية والإسلامية الجمعة، للتضامن مع قطاع غزة الذي يتعرض لغارات إسرائيلية هي الأعنف منذ حرب عام 2008.

 وانطلقت مسيرات دعت إليها حركة حماس في الضفة الغربية وشارك فيها قيادات من حركة فتح والفصائل الفلسطينية.

وفي داخل إسرائيل، خرجت مسيرات في البلدات العربية للتنديد بالهجمات الإسرائيلية على غزة.

وقاد المسيرات الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل ما يعرف بالخط الأخضر، بالإضافة إلى عدد من النواب العرب في الكنيست.

وفي مصر، شارك آلاف المصريين في مظاهرات ضد إسرائيل، بعد صلاة الجمعة. وهتف ألوف المصلين في الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة "الشعب يريد تدمير تل أبيب" و"المدفع ويا (مع) البارود هو الحل مع اليهود".

ووضع عشرات الشباب شارات على رؤوسهم كتبت عليها باللون الأحمركلمة "استشهادي".

وقال الداعية الإسلامي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي في خطبة الجمعة التي ألقاها في الأزهر "اللهم عليك باليهود الظالمين... المتكبرين المتجبرين". ودعا بالنصر للفلسطينيين في غزة.

وهتف العضو القيادي في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وقد حمله متظاهر في بداية مسيرة من الأزهر إلى ميدان التحرير "على القدس رايحين شهداء بالملايين"، و"يا مرسي قول لهنية إوعى تسيب البندقية".

ويشير البلتاجي إلى إسماعيل هنية رئيس الحكومة التي تدير قطاع غزة منذ سيطرت حماس عليه عام 2007 بعد اقتتال مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتجمع العشرات من المتظاهرين في ميدان التحرير الذي توجهت إليه مسيرات انطلقت من عدد من المساجد بالقاهرة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مشاركة الألوف من سكان مدينة الإسكندرية الساحلية في مظاهرات مرددين هتافات منها "تسقط تسقط إسرائيل".

كذلك، نظمت في العديد من المدن التركية، وعلى رأسها اسطنبول، مظاهرات احتجاجية منددة بالغارات الجوية الإسرائيلية على غزة.

وفي إيران، خرج المتظاهرون إلى شوارع طهران، مرددين "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل" وهم يلوحون بلافتات كتب عليها "لتذهب أميركا إلى الجحيم".

وقال أحد المتظاهرين "إن عجرفتهم تتبدى يوما بعد يوم لشعب غزة.. لذا خرج أبناء طهران بعد صلاة الجمعة لإدانة هذه الجرائم الدنيئة".

وفي اليمن، خرجت مسيرات بعد صلاة الجمعة في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، مطالبين بتحرك عربي لوقف الهجوم الإسرائيلي.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت مظاهرات في مناطق متفرقة، حيث ردد المنظاهرون هتافات مناهضة لإسرائيل.