تبث قناة سكاي نيوز عربية حلقة أسبوعية من برنامجها اليومي “المساء” من العاصمة السعودية الرياض الخميس من كل أسبوع في تمام الثامنة بتوقيت المملكة العربية السعودية، التاسعة بتوقيت أبوظبي.

ينطلق البرنامج من الرياض في التاسع من يناير الجاري ويقدمه الإعلامي السعودي حمد المحمود لينضم بذلك إلى فريق العمل وزميليه الإعلاميين الإماراتيين فيصل بن حريز وماجد الفارسي.

يقدم برنامج "المساء" أبرز القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمنظور إقليمي ويستعرض أبرز المواضيع المتداولة على الساحة الخليجية بمشاركة مجموعة من الشخصيات المعروفة وأصحاب التأثير.

وتتناول الحلقة الأولى من البرنامج موضوع إقرار مجلس الوزراء السعودي لقانون تأمين العاطلين عن العمل، وما يثار حوله من نقاط.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد اتخذ في جلسته مساء الاثنين الماضي (٦ يناير) نظاما خاصا للتأمين ضد التعطل عن العمل “ساند”، سيجري تطبيقه على جميع العمال السعوديين شريطة ألا يتعدى عمر العامل عند بدء التطبيق ٥٩ عاما. ويكفل النظام للموظف السعودي الذي فقد وظيفته تعويضا شهريا لمدة ١٢ شهرا كحد أقصى.

ويثير القانون الكثير من التساؤلات حول جدواه ومسار تطبيقه على ارض الواقع إذ سبق وأن أطلقت وزارة العمل برامج لدعم العاطلين عن العمل لم تحقق المرجو منها ولم تغير شيئا من الواقع. وتتفاوت الآراء بين مؤيد يرى في القانون تأمينا للموظفين، ومعارض يخشى تأثير القانون على فرص العمل، لا سيما في القطاع الخاص.

ويجمع الغالبية على ضرورة توفير فرص عمل أكثر للمواطنين في المملكة العربية السعودية، ويعتبرون ذلك مطلبا ملحا في ظل وصول عدد الباحثين الجادين عن العمل (المستفيدين لانطباق الشروط عليهم) 1.9 مليون شخص، أكثر من 20% منهم جامعيين، وذلك وفقا لدراسة أعدتها وزارة العمل السعودية. 

ويستضيف البرنامج في حلقته الأولى الدكتور عبد الرحمن الهيجان، عضو مجلس الشورى، والمختص في الموارد البشرية؛ وطراد العمري، مدير مركز الرياض للتوظيف.