ارتفع عدد القتلى الذين سقطوا جراء الانفجار الذي هز محيط مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة،الاثنين إلى 14 شخصاً على الأقل، فيما أعلن رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي أن "جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية".

وأوضح مراسلنا أن المحصلة الأولية للانفجار هي 14 قتيلاً ونحو 140 جريحاً نقلوا إلى مستشفيات الطوارئ والدولي وطلخا، من بينهم مدير أمن الدقهلية ومساعدوه، فيما أطلقت دعوات للتبرع بالدم، وطلب من الأطباء التوجه إلى المستشفيات للمساعدة في إنقاذ الجرحى والمصابين.

وأشار إلى أن الانفجار، الذي نجم، بحسب مصدر أمني رفيع المستوى في المديرية، عن سيارة مفخخة أمام مبنى المديرية وتفجير آخر في الطوابق العليا من المبنى ألحق دماراً كبيراً في المبنى، الذي انهارت أجزاء منه، كما ألحق أضراراً واسعة بالمباني المجاورة، وتهشم العديد من سيارات الشرطة والسيارات الخاصة.

وأكد مصدر أمنى في وقت لاحق أن سبب الانفجار هو "سيارة مفخخة كانت محمله بعشرات الكيلوغرامات من مادة "تي أن تي" شديدة الانفجار.

وقال إنه تم إخلاء المنطقة المحيطة بمبنى المديرية كإجراء احترازي ويجري تمشيط المنطقة بحثاً عن وجود أجسام أخرى متفجرة، كما تم تشكيل فريق من المباحث الجنائية لكشف ملابسات الحادث.

وأشار إلى أن حالة الاستنفار الأمني تشهدها حالياً جميع مديريات الأمن المصرية والأماكن الحيوية، والقوات الخاصة تدفع بعدد من قواتها لتعزيز وجودها في تلك المواقع.

وفي تضارب للأنباء حول عدد الضحايا، قال مسؤول كبير في وزارة الصحة إن 11 شخصاً قتلوا وأصيب 100 آخرون في الانفجار.

مراسلنا: الجماعة الإسلامية تدين الاعتداء على مديرية أمن الدقهلية

ردود الفعل على التفجير:

الببلاوي: جماعة الإخوان المسلمين "إرهابية"

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي في وقت مبكر من فجر الثلاثاء جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية بعد أن أظهرت وجهها القبيح كجماعة إرهابية تسفك الدماء وتعبث بأمن مصر".

وجاء هذا الإعلان على لسان المستشار الإعلامي للببلاوي، شريف شوقي، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال شوقي إن رئيس الوزراء شدد على أن "هذه الأعمال الإرهابية التي ترتكبها الجماعة لن تثنينا عن المضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق ولن تثني المواطنين عن الذهاب بكثافة للتصويت على الدستور بما يسقط الإرهاب الذى ترتكبه الجماعة".

المسلماني: عمل جبان والإرهاب بلا مستقبل

قال المستشار الإعلامي للرئيس المصري، أحمد المسلماني "إن حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية عمل إرهابي وضيع وجبان.. وأن الإرهابيين فقدوا كل المعايير الدينية والأخلاقية".

وأضاف المسلماني أن "شهداء الشرطة في المنصورة يضافون إلى قائمة الشرف والمجد في التاريخ وهم أحياء عند ربهم يرزقون".

واختتم المسلماني قائلاً إن مصر "لن تنكسر والدولة لن تفشل والمصير الوحيد لكل للإرهاب ومن يساندونه هو مزبلة التاريخ".

مخيون: الانفجار مؤامرة

وصف رئيس حزب النور يونس مخيون الانفجار الذي استهدف مديرية الأمن بمدينة الدقهلية بـ"المؤامرة التي تستهدف مصر"، مشيراً إلى أنه يتوجب على الشعب المصري أن يقف صفاً واحداً بجميع أطيافه وتوجهاته للحفاظ على مصر.

وقال مخيون إن "انفجار المنصورة حلقة من سلسلة المؤامرات التي تستهدف كيان مصر.. وعلى الجميع التصدي لهذه الأعمال الإجرامية".

وأوضح أن على الجميع ان يتحمل المسؤولية ويعمل على تهيئة المناخ للسلام بدلاً من العنف والبناء بدلاً عن الهدم والوحدة بدلاً من التفرقة والتصدي لهذه "الأعمال الإجرامية".

وفي وقت لاحق، قال مراسلنا إن الجماعة الإسلامية دانت التفجير الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية.