قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو،الاثنين، إن روسيا أرسلت 25 شاحنة مدرعة و50 عربة أخرى إلى سوريا للمساعدة في نقل مواد سامة ستدمر بموجب اتفاق دولي للقضاء على الترسانة الكيماوية السورية.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن شويجو قوله في تقرير مقدم إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الطائرات الروسية حملت في الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر 50 شاحنة طراز كاماز و25 شاحنة مدرعة طراز أورال الى ميناء اللاذقية السوري إلى جانب معدات أخرى.
              
ونقل عن شويجو قوله:"وزارة الدفاع تحركت بسرعة لنقل معدات ومواد الى سوريا لإزالة الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها."
              
ووافقت سوريا على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بموجب اتفاق اقترحته روسيا لتفادي ضربة عسكرية أمريكية محتملة بعد هجوم قاتل بالسارين يوم 21 اغسطس  ألقت الولايات المتحدة باللوم فيه على القوات الحكومية.
              
ووافقت دمشق على نقل المواد الكيماوية "الأكثر خطورة" ومنهانحو 20 طنا من غاز الخردل الى خارج ميناء اللاذقية بحلول 31 ديسمبركانون الاول حتى يتم تدميرها بشكل آمن بعيدا عن منطقة الحرب.
              
وأحجمت دول غربية عن تلبية طلب سوريا بتوفير معدات نقل عسكرية لنقل مواد الاسلحة الكيماوية إلى اللاذقية خوفا من "استخدامها ضد قوات المعارضة أو لقتل مدنيين".
              
وروسيا مصدر رئيسي للاسلحة التقليدية لسوريا وقدمت للاسد دعما كبيرا خلال الصراع وحالت دون محاولات لفرض عقوبات وتقول ان تنحيه يجب الا يكون شرطا مسبقا لعملية سلام.
              
وسيطرت القوات السورية في وقت سابق من الشهر على طريق سريع يربط بين دمشق واللاذقية لكن منظمة الاسلحة الكيميائية عبرت عن مخاوف من عدم التمكن من الوفاء بموعد 31 ديسمبر لنقل المواد الكيماوية خارج اللاذقية.