تصل سفينة "الإجهاض الهولندية" الخميس إلى المياه الدولية قبالة السواحل المغربية لمساعدة عدد من المغربيات ممن يرغبن في الإجهاض بتقديم المعلومات اللازمة حول الإجهاض الآمن والأدوية المساعدة على ذلك.

ويحظر القانون المغربي إجهاض الأجنة مستثنيا حالة واحدة تكون فيها صحة الأم في خطر ومعرضة للوفاة، ولهذا السبب ستبقى السفينة في المياه الدولية قبالة سواحل المغرب بسبب الحظر القانوني على عمليات الجهاض، حسب جمعية "نساء على الأمواج" الهولندية التي تنادي بحق المرأة في الإجهاض الآمن والتي تدير هذه السفينة.

وأبلغ وزيران الأسوشيتد برس الأربعاء أن السفينة لم تتبع الإجراءات السليمة للرسو في المغرب، ما يشير إلى أنه ربما لن يسمح لها بممارسة نشاطها.

وقال وزير الداخلية المغربي إنه لم يبلغ بوصول السفينة، وإن "سفينة لا نعرفها أو لا نعرف سبب قدومها لا أعرف ماذا نفعل حيالها".

أما وزير التعليم فقال إن جميع السفن القادمة إلى المغرب يجب أن تطيع القانون، وإن قوات الأمن "ستطبق القانون على كل ما يتعلق بالسفينة".

كانت السفينة الهولندية "وومن أون ويفز" (نساء فوق الموج) قد دعيت من جانب جماعة نسائية مغربية للتوعية بالإجهاض الآمن في المغرب ودعم مساعي تقنينه هناك.