توقع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن تصدر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لائحة اتهام جديدة في وقت لاحق من فبراير الجاري.

وتحقق هذه المحكمة الدولية في الاغتيالات التي شهدها لبنان، بما فيها اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وقال ميقاتي في مقابلة مع المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي): " قال لي مدعي عام المحكمة الدولية دانيال بلمار خلال زيارته الوداعية للبنان إنه سيعمل نوعا من التحديث للقرار الظني قبل أن يغادر."

وأضاف: "سيشمل هذا التحديث الوزير الياس المر والوزير مروان حمادة والسياسي الراحل جورج حاوي".

وأمر قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية دانيال فرانسين، السلطات اللبنانية بتسليم المعلومات المتوفرة لديها بشأن محاولات اغتيال ثلاثة سياسيين هم مروان حمادة وجورج حاوي والياس المر.

وكان وزير الاتصالات السابق حمادة قد نجا من محاولة اغتيال في 2004 بينما أصيب المر، وهو نائب رئيس وزراء ووزير دفاع سابق، بجروح في تفجير وقع في 2005.

وقتل حاوي، الرئيس السابق للحزب الشيوعي وأحد الشخصيات السياسية المناوئة لسوريا، في انفجار قنبلة زرعت في سيارته في بيروت في 2005.

يذكر أن بلمار، الذي من المقرر أن يتنحى عن منصبه كمدع عام في نهاية فبراير الجاري، كان قد أصدر لائحة اتهام ضد أربعة من المشتبه بهم من حزب الله بشأن اغتيال الحريري في الرابع عشر من فبراير عام 2005.

من جهته، نفى حزب الله القيام بأي دور في التفجير الذي قتل فيه الحريري و21 شخصا آخرين في بيروت، مؤكدا رفضه السماح باعتقال أي من المشتبه بهم.