اختتم الرئيسان السوداني عمر البشير والسوداني الجنوبي سلفا كير ميراديت محادثاتهما الثلاثاء، بموافقة الخرطوم على استمرار السماح بتدفق النفط الجنوبي عبر الأنابيب الشمالية واستمرار الحوار بشأن قضية أبيي.

وقال البشير في اجتماع مع نظيره الجنوبي سلفا كير إن الاتفاقات التي وقعها الجانبان تدعو إلى نقل نفط جنوب السودان عبر منشآت وموانئ السودان.

ووصل سلفا كير الثلاثاء إلى الخرطوم قبل أيام قليلة من انتهاء مهلة الإنذار التي حددها السودان مهددا بإغلاق خطوط أنابيبه أمام نفط الجنوب، مالم توقف جوبا دعمها لمتمردين يعملون عبر حدودهما المشتركة. 

ونفى سيلفاكير، دعم بلاده لأي حركات متمردة . وشدّد على ضرورة فتح الحدود لانسياب حركة التجارة بين البلدين.

أما بشأن قضية أبيي، أشار رئيس جنوب السودان، إلى أن جوبا وافقت على مقترح الاتحاد الإفريقي، القاضي بإجراء الاستفتاء في أكتوبر المقبل، لتحديد وضع المنطقة، موضحا أنه لا يزال في انتظار موافقة الخرطوم على المقترح.

وتناولت المباحثات بين الرئيسين بجانب قضيتي أبيي وتصدير نفط الجنوب عبر السودان، موضوعات ترسيم الحدود والمنطقة العازله والتجارة الحدودية والترتيبات الأمنية، والتعاون الاقتصادي المشترك. 

ويأمل الدبلوماسيون في أن تساهم زيارة كير وهي الثانية للخرطوم منذ انفصال جنوب السودان عام 2011 في بناء الثقة بين البلدين اللذين خاضا واحدة من أطول الحروب في افريقيا والتي انتهت عام 2005.