أعلنت الحكومة المصرية الجمعة أنها تواجه "مخططا إرهابيا" من جماعة الإخوان المسلمين، وذلك في الوقت الذي اجتاحت تظاهرات لأنصار "الإخوان" عدة مناطق في القاهرة ومدن أخرى، وأسفرت المواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين من الإخوان عن مقتل نحو 80 شخصا في القاهرة والمحافظات.

إعلان الحكومة المصرية هو أول تعليق رسمي على المواجهات الدائرة بين انصار جماعة الاخوان المسلمين وقوات الأمن  منذ أيام عدة في كل أنحاء البلاد.

وأضافت الحكومة في بيان لها أنها "والقوات المسلحة المصرية والشرطة وشعب مصر العظيم يقفون جميعاً يداً واحدة في مواجهة المخطط الإرهابي الغاشم من تنظيم الإخوان على مصر".

وفي الأثناء، ناشدت وزارة الداخلية المصرية المواطنين تجنب التواجد في مناطق الجلاء ورمسيس وكورنيش النيل، لإتاحة الفرصة لقوات الأمن للتصدي لمن وصفتهن بـ"بعض العناصر الإرهابية" والتعامل معها، وذلك حرصاً على سلامة المواطنين من التعرض لأي أذى، بحسب البيان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع إن الجيش اعتقل المئات في مختلف المحافظات، منهم 60 مسلحا على الأقل في ميدان رمسيس وسط القاهرة.

مواجهات وقتلى واعتقالات

وفيما انتشرت تظاهرات أنصار الإخوان المسلمين في عدد من مناطق القاهرة ومدن مصرية أخرى، أفادت مراسلتنا بأن أعلى كوبري 6 أكتوبر شهد إطلاق نار عشوائي، بينما شوهد أكثر من عنصر مسلح من أنصار الإخوان يطلقون النار باتجاهات مختلفة، بعضها باتجاه قوات الأمن الموجودة أسفل كوبري 6 أكتوبر وأخرى موجودة أسفل كوبري 15 مايو.

وأفادت أنباء أولية بأن الاشتباكات المستمرة بين قوات الأمن والجيش وبين أنصار جماعة المسلمين في طنطا أدت إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 68 شخصاً آخرين، بينما أدت الاشتباكات في بوسعيد إلى مقتل شخص واحد وإصابة 38 آخرين، في حين سقط 3 قتلى وأصيب 40 في الفيوم.

وذكر مراسلنا أن مسلحاً قتل أثناء هجوم على قسم 6 أكتوبر خلال تبادل لإطلاق النار بين مسلحين وقوات الأمن أثناء محاولة اقتحام القسم.

كما ذكر التلفزيون المصري مقتل شرطي وإصابة 3 آخرين في هجوم لمسلحين على حاجز أمني في القاهرة الجديدة، بينما حلقت مروحيات عسكرية في سماء ميدان رمسيس بالقاهرة.

وفي الإسماعيلية ارتفع عدد القتلى بين أنصار الإخوان المسلمين إلى 8، بينما صدت قوات الأمن محاولة اقتحام قسم ثاني طنطا بإطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية، فيما تم القبض على 10 من أعضاء الجماعة في طنطا.

وفي الأثناء، أكدت قوات الأمن والجيش أنها ستتعامل مع أي انتهاك للقانون بكل حزم، فيما أغلق الجيش طريق الكورنيش أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون.

ضبط سيارة أسلحة

وفي المحافظة نفسها، ضبطت الأجهزة الأمنية سيارة محملة بالأسلحة في منطقة التل الكبير.

وذكر مصدر أمني لـ"سكاي نيوز عربية" أن الأجهزة الأمنية المصرية ألقت القبض على 4 فلسطينيين بمركز كوم حماده بمحافظة البحيرة.

وكانت قوات الأمن وعناصر من القوات المسلحة أطلقت القنابل المسيلة للدموع وطلقات صوتية لتفريق عدة مظاهرات في وسط مدينة أسيوط حاولت الانضمام إلى التظاهرة الرئيسية التي خرجت من مسجد المجذوب.

ونددت تظاهرة شارك فيها الآلاف من أنصار الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية في أسيوط تنديداً بما وصفوه "مجزرة رابعة العدوية والنهضة"، وللتمسك بحق الاعتصام والمظاهرات والمطالبة بعودة الشرعية حيث رفع المتظاهرون صوراً للرئيس السابق محمد مرسي وأعلام تنظيم القاعدة.

وحاولت المسيرات الأربعة التجمع عند مسجد ناصر، فقامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والطلقات الصوتية لتفريق المتظاهرين.

وأوضح مراسلونا أن قوات الأمن أغلقت كافة الشوارع المؤدية الى رابعة العدوية، بينما سمحت بمرور بعض السيارات بعد تفتيشها والتأكد من سبب وجودها في المكان.

وفي ميدان رمسيس، شوهد تجمع آخر لأنصار الإخوان المسلمين، استجابة لدعوتهم للتجمع في ما سموها "مليونية الغضب".

مواجهات في طنطا وضبط مسلحين

وفي طنطا، قالت وزارة الداخلية المصرية إن اشتباكات وقعت بين قوات الأمن وأنصار الإخوان المسلمين، غير أنها لم تشر إلى وقوع ضحايا.

وأفادت مصادر أمنية لـ"سكاي نيوز عربية" أن تبادل إطلاق نار وقع بين قوات الشرطة وعناصر مسلحة من جماعة الإخوان المسلمين أسفرت عن مقتل 8 وإصابة ما يقرب من 20 شخصاً أثناء محاولة عناصر مسلحة لاقتحام قسم شرطة أول وقسم شرطة ثان دمياط.

وقالت المصادر أن اشتباكات عنيفة قد وقعت بين الأهالي والإخوان في مناطق مختلفة من بينها منطقه الشهابية وأمام قسمي أول وثان دمياط وأمام موقف دمياط الجديدة بنقطة السينية وأمام موقف الأتوبيس بمنطقه باب الحرس.

وفي الأثناء، تصدت القوات المسلحة المصرية  لمحاولة اقتحام مديرية أمن الغربية، وأطلقت طلقات تحذيرية وقنابل مسيلة للدموع وسط حالة "كر وفر" في الشوارع المحيطة لمبني مديرية الأمن.

وأعلنت وزارة الداخلية عن إحباط اقتحام أقسام الطالبية بالهرم وأول أكتوبر ومبنى إدارة الترحيلات ومطرانية الأقباط بالجيزة واعتقال عدد من "الإخوان" بحوزتهم أسلحة، ومن بينهم زوج شقيقة عصام العريان.

قتلى في الاسكندرية

وفي الاسكندرية، قتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب 15 آخرين بحسب وكالات أنباء، بينما انتشرت عناصر من الجيش المصري في عدد من البنايات خوفاً من دخول متظاهرين مسلحين إلى شوارع داخلية بالقرب من محطة سيدي جابر، وذلك تزامناً مع سماع أصوات إطلاق نار واشتباكات في حي كليوبترا القريب من المحطة.

وكانت تظاهرات مؤيدة للإخوان المسلمين خرجت من مسجدي سيدي بشر والقائد إبراهيم في الاسكندرية متوجهة إلى أحد مدافن المدينة للمشاركة في جنازة أحد الذين قتلوا في أحداث الخميس، وتخلل المسيرة رفع لصور الرئيس السابق محمد مرسي، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة بين شبان من اللجان الشعبية وبعض المتظاهرين.

وبينما نظم مئات المواطنين المسلمين لجاناً شعبية في منطقة بني سويف لحماية مطرانية بني سويف وعدد من كنائس وأديرة المدن والمراكز في المحافظة، أقدم مجهولون على إضرام النيران مجدداً في كنيسة الأمير تادروس بقرية دسيا في الفيوم.

الأخوان يدعون لتظاهرات يومية

من ناحية ثانية، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر الجمعة إلى تنظيم احتجاجات يومية على مدى أسبوع في جميع أنحاء البلاد بعد خروج الآلاف من مؤيديه في مسيرات بمدن مختلفة للتنديد بحملة عنيفة شنتها قوات الأمن هذا الأسبوع على أنصار مرسي.

وقال التحالف، الذي يضم جماعة الإخوان المسلمين وعدداً من التيارات الإسلامية الأخرى، في بيان "التحالف الوطني يعلن بدء أسبوع الرحيل من اليوم ويدعو الشعب المصري والقوى الوطنية للتظاهر اليومي من نفس الأماكن التي خرجت منها مظاهرات اليوم بعد صلاة الظهر إلى ميدان رمسيس حتى كسر الانقلاب".

القبض على عناصر من الإخوان

ألقت أجهزة الأمن في المنيا القبض على 35 عنصراً من الإخوان متهمين بحرق كنائس واقتحام أقسام الشرطة وتجرى تحقيقات معهم الآن تمهيداً لعرضهم على النيابة العامة، بينما نجحت أجهزة الأمن في استعادة جزء من قطع السلاح التي استولى عبها عناصر من الإخوان من قسم شرطة مطاي.

كما ألقت القبض على أمين حزب الحرية والعدالة بالغربية أحمد العجيزي، وهو أحد الفارين من سجن وادي النطرون خلال أحداث ثورة 25 يناير، برفقة محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان.

وضبطت أجهزة الأمن سوريان وأفغاني يطلقون النار على قسم  شرطة الأزبكية في القاهرة.

وانهار جزء كبير من مبني محكمة بني سويف الابتدائية بميدان المديرية إثر حريق كبير اندلع في المبنى.