رفضت هيئة التنسيق الوطنية المعارضة أي دعوات لتقسيم سوريا والمساس بوحدتها الوطنية، بعد أنباء عن إعلان عدد من الأحزاب الكردية تشكيل حكومة كردستان الغربية في إشارة إلى المناطق التي يتواجد فيها الأكراد في شمال شرقي سوريا.

وقال أمين سر هيئة التنسيق الوطنية المعارضة رجاء الناصر: " نرفض رفضاً قاطعاً اي مس بوحدة سوريا أرضاً وشعباً من أية جهة كانت ".

وقال الناصر في تصريح لسكاي نيوزز عربية رداً على إعلان تشكيل حكومة كردستان الغربية: "وردنا كتاب من حزب الاتحاد الديمقراطي (بي واي دي) ينفي هذا الأمر ويعتبره في إطار الإشاعات المغرضة التي تهدف إلى التشويش على الحزب ".

وأضاف: " كتاب الاتحاد الديمقراطي يوضح شكل الإدارة المزمع تشكيلها، ولن تكون على شكل حكومة رسمية أو دولة، بل عبارة عن إدارة ديمقراطية منتخبة نابعة من صلب المجتمع وتمثل جميع مكوناته".

وشدد أمين سر هيئة التنسيق على أن "ما يتم تداوله من تشكيل حكومة سيكون على جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق يوم السبت القادم ، منطلقين من التوافق الذي تم بين الهيئة والأحزاب الكردية التي انضمت إلى هيئة التنسيق لدى الإعلان عن تشكيل الهيئة بتاريخ 30-6-2011 والمتضمن الاعتراف بحقوق الشعب الكردي في سوريا ضمن وحدة البلاد أرضاً وشعباً وأن سوريا جزء من الوطن العربي ".

وأوضح الناصر أن " أي تعديل على ما تم الاتفاق عليه هو غير جائز بل يحتاج إلى توافق جميع الأطراف وإقرار من قبل المجتمع السوري بكل مكوناته ".

وكانت مصادر داخل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي كشفت لوسائل اعلام أن تشكيل حكومة كردستان سورية "غرب كردستان" بات وشيكاً، وأن صالح محمد مسلم "حزب الاتحاد الديمقراطي" من المقرر أن يترأس الحكومة، أما بقية تشكيل الحكومة فهي على الشكل التالي:

سينم محمد نائباً لرئيس الحكومة ( عن مجلس غرب كردستان)، وعبد الحميد حاج درويش وزيراً للخارجية ونائباً لرئيس الحكومة,ومحمد موسى وزيراً للطاقة والثروة البترولية "عن حزب اليسار الكردي"، ومحمد الفارس وزيراً للمالية والاستثمار ( شيخ عشيرة الطي)، وفؤاد عليكو وزيراً للعدل والشؤون الانتقالية ( حزب يكيتي الكردي)، وشيرازاد عادل يزيدي وزيراً للإعلام.( الناطق الرسمي باسم مجلس شعب غرب كردستان)، وصالح كدو وزيراً للتضامن الاجتماعي، والعقيد آلدار خليل وزيراً للداخلية وقائد القوات المسلحة ( مجلس الشعب غرب كردستان).

وأفاد المصدر أن بقية تشكيل الحقائب الوزارية قيد التشكيل والاختيار والمناقشة بين قادة الأحزاب والعشائر الكردية.