أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن أسفه ""مائة بالمائة" لإسقاط القوات السورية مقاتلة تركية في يونيو الماضي، مؤكدا في المقابل أنه لن يسمح بأن تتحول التوترات بين البلدين إلى قتال مباشر.

وفي مقابلة مع صحيفة جمهورييت التركية نشرت الثلاثاء، قال الأسد إن الطائرة كانت تحلق في مسار استخدمته في السابق طائرات إسرائيلية "3 مرات"، مشيرا إلى أن القوات السورية لم تعلم بأن الطائرة تابعة لتركيا إلا بعد اسقاطها.

وكان هذا الحادث أدّى إلى تأجيج التوتر بين أنقرة ودمشق، حيث كثفت تركيا نشاطها العسكري على الحدود الجنوبية، مؤكدة أنها سترد على أسقاط الطائرة فوق البحر المتوسط "بحزم".

في المقابل، قال وزير الخارجية التركي أحمد داودأوغلو في مقابلة خاصة مع سكاي نيوز عربية إن السلطات السورية ارتكبت "جريمة، ضد تركيا عندما أسقطت طائرتنا بدون أي انذار سابق في الأجواء الدولية، وهذه الجريمة لن تمر بدون عقاب".

مشددا على أن القوات التركية غيرت "قواعد الاشتباك على الحدود مع سوريا"، مشيرا إلى أن "أي حركة عسكرية سوريا بالقرب من الحدود باتت تعتبر تهديدا مباشرا لتركيا".

وعززت تركيا قواتها ودفاعاتها الجوية على الحدود منذ الحادث، وقال رئيس الوزراء التركي،رجب طيب أردوغان، إن قواعد الاشتباك العسكرية تغيرت، وإن أي عنصر سوري يقترب من حدود تركيا ويعتبر تهديدا سيعامل كهدف عسكري.

والأحد، نشرت قيادة القوات المسلحة التركية 6 مقاتلات من طراز "أف-16" في 3 حالات مختلفة، ردا على اقتراب طائرات هليكوبتر سورية من الحدود المشتركة بين البلدين.