كشفت دول حوض النيل الشرقي مصر والسودان وإثيوبيا عن توقيعهما على مذكرة تفاهم ثلاثية الأربعاء تسمح لإثيوبيا بالاستمرار في إنشاء سد النهضة على أن يكون لدولتي مصر والسودان الحق في متابعة الأخطار الإنشائية عليهما، والتقييم فيما كانت تلك الخطوات ستؤثر على حصتيهما أم لا.

وقال مصدر مسؤول في اجتماع دول حوض النيل المنعقد الخميس في جوبا إن هذا الإعلان من شأنه أن يساعد في التخفيف من حدة التوتر التي خلفها سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب.

وكانت دولة جنوب السودان أعلنت تأييدها للتحرك الإثيوبي لبناء سد النهضة عند منابع نهر النيل قبيل استضافتها اجتماعا لمجلس وزراء دول الحوض.

وصرح وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني علي كرتي أن لجنة فنية ثلاثية من مصر والسودان وإثيوبيا تـواصل عملها للتأكد من سلامة إجراءات إنشاء سد النهضة الذي أثار توترا.

يذكر أن مجلس النواب الإثيوبي، الخميس، صادق على اتفاق بشأن نهر النيل لكي يحل محل اتفاقيات سابقة تمنح مصر والسودان نصيب الأسد في مياه النهر الأطول في العالم.

وتأتي التوترات بين إثوبيا ومصر بسبب مشروع سد تعتزم إثيوبيا تشييده على النيل الأزرق لبناء محطة كهرومائية، الأمر الذي يثير مخاوف مصر من أن تتقلص حصتها من مياه النهر الحيوية.