قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين، "إن الوقت يوشك أن ينفد" أمام إحياء محادثات السلام فس الشرق الأوسط، محذرا إسرائيل والفلسطينيين من "عدم إمكانية إتاحة الفرصة مرة أخرى لتحقيق هذا الغرض".

وفي كلمة له أمام اللجنة اليهودية الأميركية، حث كيري اليهود الأميركيين على دعم مساعي السلام الرامية لإحياء محادثات السلام، وقال إن "الوقت ينفد. إذا لم ننجح الآن فإننا قد لا نحصل على فرصة أخرى، ببساطة الوضع القائم لا يمكن أن يستمر".

وقال كيري إن أفضل سبيل لضمان أمن إسرائيل هو إنهاء "الصراع مع الفلسطينيين بشكل كامل ونهائي باستحضار الشجاعة لتحقيق السلام والوصول إلى حل عن طريق التفاوض".

وأضاف: "غياب السلام يعني صراعا أبديا. سنجد أنفسنا في حلقة سلبية متصاعدة من الردود والردود المضادة قد تغلق الباب أمام حل الدولتين".

واعترف كيري -الذي زار إسرائيل أربع مرات في الشهور الأربعة التي مرت على توليه المنصب في محاولة لاستئناف محادثات السلام- بأن هناك شكوكا في أن يتمكن الجانبان من حل خلافاتهما.

وانهارت محادثات السلام التي رعتها الولايات المتحدة في 2010 وسط خلافات بشأن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية. ويطالب الفلسطينيون بتجميد البناء الاستيطاني بينما تصر إسرائيل على أن المحادثات يجب أن  تعقد بدون شروط مسبقة.