دعا المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الجمعة، أعضاء مجلسي الشعب والشورى إلى الاجتماع، الثلاثاء، لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية التي ستضع الدستور.

وجاءت دعوة المشير بعد أن اتفق المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، على معايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، ونسبة التصويت لكل حزب على مواده، خلال اجتماعات الجمعية التأسيسية، الخميس.

وأعلن السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، عقب اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مع ممثلين عن 22 حزبا وعدد من النواب المستقلين، استمر لمدة 7 ساعات؛ أنه تم التوصل إلى اتفاق كامل بين المجلس الأعلى للقوات المسلحة والأحزاب الممثلة في البرلمان على معايير تشكيل الجمعية التأسيسية، ونسب التصويت، والمواد التي سيتضمنها الدستور.

وقال البدوى، في مؤتمر صحفى، إنه تم الاتفاق على أن تضم الجمعية التأسيسية 100 عضو يمثلون الأحزاب، بالإضافة إلى فقهاء قانون، ومؤسسات دينية، ونقابات مهنية، وشخصيات عامة، فضلا عن ممثلين للشباب والمرأة والأقباط.

وأشار البدوى إلى أنه تم الاتفاق أيضا على أن يكون التصويت على مواد الدستور بالتوافق أولا، وإذا لم يحدث فبالتصويت بموافقة 67 عضوا، وفي حالة الخلاف يتم إرجاء التصويت لمدة 48 ساعة، ويقرر بنسبة 57 عضوا.

وأوضح أنه تم الاتفاق على أن يقوم الدكتور سعد الكتاتني، بصفته رئيس الهيئات البرلمانية، بموافاته بترشيح هذه الجهات لأسماء أعضاء الجمعية التأسيسية.