قدمت ليبيا "ضمانات مكتوبة وشفهية" لاحترام الحقوق والسلامة الجسدية لرئيس وزراء ليبيا السابق البغدادي المحمودي، المسجون في تونس وتطالب طرابلس باسترداده، حسبما صرح مساء الأربعاء رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي.

وأكد الجبالي في حديث بثته قنوات تلفزيونية تونسية عدة أن "السلطات الليبية قدمت ضمانات شفهية وخطية بشأن احترام حقوق الإنسان، والسلامة البدنية وإجراءات المحاكمة العادلة" لرئيس الوزراء السابق الجبالي. وأعلن أن "لجنة تونسية انتقلت الأربعاء إلى ليبيا للتحقق من هذه الضمانات".

وتوصل البلدان في مايو الماضي إلى "إعلان مبادئ" بشأن تسليم المحمودي. لكن تونس أعلنت إنشاء لجنة مكونة من أشخاص مستقلين للإشراف على عملية التسليم واحترام الحقوق القانونية للمحمودي بعد نقله إلى ليبيا.

ولم يقدم الجبالي أي تفاصيل عن الموعد المحتمل للتسليم، الذي يرفضه المدافعون عن المحمودي ومنظمات غير حكومية تدافع عن حقوق الإنسان.

وظل البغدادي المحمودي رئيسا لوزراء ليبيا حتى الأيام الأخيرة من حكم القذافي، قبل أن يلقى القبض عليه أواخر سبتمبر في تونس.

وتقدمت السلطات الليبية بطلبين إلى تونس لتسليمها المحمودي. واستجاب القضاء التونسي لكلا الطلبين، لكن مرسوم التسليم لم يوقع من قبل الرئاسة التونسية حتى الآن.