أعلن الرئيس التنفيذي لقطر للبترول الدولية إن الشركة تأمل في توسيع اتفاقها الجديد مع سنتريكا البريطانية بحيازة مزيد من موارد الغاز أو النفط الصخري في أميركا الشمالية.

وكانت سنتريكا وقطر للبترول الدولية قالتا في إبريل إنهما ستشتريان أنشطة الغاز التابعة لصن كور إنرجي في كندا مقابل ما يقرب من مليار دولار في أول استحواذ لهما منذ اتفاقهما في 2011 على البحث معا عن أصول في انحاء العالم.

وقال ناصر الجيدة في مقابلة الثلاثاء "نتطلع إلى أنشطة التنقيب والاستخراج في الولايات المتحدة ... في النفط والغاز ..وخاصة الغاز. ومع كل ما يحدث في الولايات المتحدة اليوم فإننا نحاول تسجيل موقف".

وتابع: "نأمل أن نوسع اتفاق سنتريكا في امريكا الشمالية عبر استحواذات ووسائل أخرى. ليست الرمال النفطية وإنما الغاز أو النفط أو النفط الصخري."

ولا تنتج الأصول الكندية التي اشترتها سنتريكا وقطر للبترول الدولية - الذراع الدولية لأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم - ما يكفي لجعل بناء رصيف لتصدير الغاز الطبيعي المسال مجديا.

لكنه قال إن زيادة الانتاج من تلك الحقول وشراء المزيد من الأصول المنتجة من الممكن أن يؤدي إلى أن تبدأ قطر للبترول الدولية تصدير الغاز الطبيعي المسال من كندا.

وقال الجيدة "ما نحاول فعله الآن هو التعاون المكثف مع شركاتالطاقة العالمية. هذه هي الوسيلة التي نختارها في الوقت الحالي."

وأجبرت طفرة النفط الصخري في امريكا الشمالية في السنوات العشرالماضية قطر للبترول على البحث عن مشترين جدد لما قيمته مليارات الدولارات من الغاز الطبيعي المسال كانت تعتزم بيعه للولايات المتحدة.

وربما تبدأ المحطات التي بنيت لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في تصدير الغاز الأميركي المسال للأسواق العالمية في غضون بضع سنوات مما يزيد المنافسة على المبيعات.

وقال الجيدة إن الشركة تدرس استثمارات في مشروعات المنبع في شمال أفريقيا وفي المرافق الأوروبية دون حد أقصى للاستثمارات للتوسع في أنحاء العالم.

وأضاف: "لا يوجد سقف.. لكن هذا مهم... سيكون 2013 عاما مهما بالنسبة لنا".