اعتذرت إسرائيل الخميس بشكل رسمي من مصر عقب أعمال عنف قامت بها الشرطة الإسرائيلية ضد دبلوماسيين مصريين في قداس سبت النور في كنيسة القيامة في القدس الأسبوع الماضي.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية زئيف ألكين "قدمت نيابة عنا اعتذارا رسميا خلال لقاء مع دبلوماسي مصري لأنه من الأفضل تخفيض التوتر في الوقت المناسب".

وكانت الشرطة الإسرائيلية ضربت ثلاثة دبلوماسيين مصريين بالإضافة إلى كاهن قبطي خلال احتفالات سبت النور بحسب التقويم الشرقي في القدس.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية الأربعاء السفير الإسرائيلي في القاهرة للاحتجاج على "سوء معاملة" أعضاء سفارتها في تل أبيب أثناء توجههم للمشاركة في قداس عيد القيامة بالقدس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عمرو رشدي إنه تم استدعاء السفير الإسرائيلي يعقوب عميتاي و"تقديم احتجاج شديد اللهجة على سوء معاملة أعضاء السفارة المصرية في تل أبيب أثناء توجههم للمشاركة في قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة القيامة بالقدس".

القدس

وفي سياق متصل، وصف ألكين قرار مجلس النواب الأردني الأربعاء بالإجماع على مغادرة السفير الإسرائيلي في عمان "بالمؤسف". لكنه قال "هذه مبادرة خطابية فقط. قرار (الطرد) لا يعتمد إلا على السلطة التنفيذية والبرلمان الأردني معاد لنا على أي حال".

وبرر ألكين أيضا احتجاز الشرطة الإسرائيلية مفتي القدس والأراضي الفلسطينية محمد حسين لمدة ست ساعات الأربعاء  وقال "هذا الاعتقال مبرر تماما بعد خطبته المستفزة التي ألقاها في اليوم السابق والتي كانت من الممكن أن تتسبب باحتراق جبل الهيكل (المسجد الأقصى)".

وطالب مجلس النواب الأردني الأربعاء بالإجماع بمغادرة السفير الإسرائيلي في عمان دانييل نيفو أراضي المملكة وذلك "ردا على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى" في القدس الشرقية.

اجتماع عاجل للجامعة العربية

وقد دعا الأردن وفلسطين إلى اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية السبت لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وجاء ذلك في مذكرة عاجلة وجهها إلى الأمانة العامة للجامعة الخميس سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية الدكتور بشر الخصاونة.

وكان الأردن قد أودع الاتفاق التاريخي لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كوثيقة رسمية من وثائقها.

كما طلبت دولة فلسطين عقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، لمواجهة الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على المسجد الاقصى ومدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في مذكرة عاجلة وجهها الى الامانة العامة، اليوم الخميس سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير بركات الفرا.

وتضمنت المذكرة العاجلة التي وجهها السفير الفرا، الى الامانة العامة لجامعة الدول العربية طلب اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين يوم السبت القادم لمناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها في ضوء تصاعد وتيرة اعتداء اسرائيل ( القوة القائمة بالاحتلال) على المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس، واستباحتها ومنع حرية العبادة فيها.