أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، خلال زيارته إسرائيل أن الولايات المتحدة "مصممة" على التوصل الى اتفاق هدنة مرفق بالإفراج عن الرهائن، بين إسرائيل وحماس.

وقال بلينكن خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتزوغ، في تل ابيب: "حتى في هذه الأوقات الصعبة، نحن مصممون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم والتوصل اليه الآن. السبب الوحيد لعدم حصول ذلك هو حماس".

وأضاف "التركيز على توفير ما يحتاجون إليه من مساعدة أو غذاء أو دواء أو مياه أو مأوى هو أيضا في أذهاننا بشدة".

وكان بدأ اليوم الأربعاء سلسلة اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين لبحث سبل وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه حث بلينكن حركة حماس على قبول عرض اتفاق من شأنه إطلاق سراح المحتجزين في غزة وتنفيذ وقف لإطلاق النار.

وبعد زيارة الرياض وعمان في وقت سابق من الأسبوع، وصل بلينكن إلى إسرائيل في المحطة الأخيرة من جولة أوسع في الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

اجتياح رفح أم هدنة أولا.. سيناريوهات محدودة وفرصة أخيرة
مسؤول أممي: إجلاء السكان من رفح سيستغرق أكثر من 10 أيام
وثيقة داخلية: إدارة بايدن تدرس استقبال لاجئين من غزة
مسؤول بالأمم المتحدة: هجوم رفح يلوح "في الأفق القريب" 

وهذه هي الزيارة السابعة لبلينكن إلى المنطقة التي شهدت اندلاع صراع في السابع من أكتوبر الماضي عندما هاجمت حماس مستوطنات غلاف غزة.

وستكون الأولوية القصوى لبلينكن في إسرائيل الضغط على الحكومة لاتخاذ مجموعة من الخطوات المحددة لتحسين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع المكتظ بالسكان.

وتقول سلطات الصحة في غزة إن الهجوم الذي تشنه إسرائيل بلا هوادة على غزة ردا على ذلك أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني وحول القطاع إلى أرض مقفرة. وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص يواجهون المجاعة مع استمرار الحرب منذ أكثر من ستة شهور.

وتأتي مباحثات بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن المساعدات بعد مرور نحو شهر على إصدار الرئيس الأميركي جو بايدن تحذيرا صارخا لنتنياهو قائلا إن سياسة واشنطن يمكن أن تتغير إذا لم تتخذ إسرائيل خطوات لمواجهة ما يتعرض له المدنيون من أضرار ومعاناة إنسانية وكذلك مشكلة سلامة موظفي الإغاثة.

وهدد بايدن بأن يربط دعم إسرائيل خلال الهجوم في غزة باتخاذها خطوات ملموسة لحماية موظفي الإغاثة والمدنيين، ساعيا للمرة الأولى لاستغلال المساعدات الأميركية في التأثير على السلوك العسكري الإسرائيلي.

أخبار ذات صلة

الأونروا تتحدث عن "شاحنات تنقل جثثا من إسرائيل إلى غزة"
بلينكن يعلن موعد جاهزية "الرصيف العائم" في غزة

 وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الثلاثاء إن "تقدما تدريجيا" أحرز باتجاه تجنب "مجاعة من صنع الإنسان يمكن تفاديها كلية" في شمال قطاع غزة، لكنه دعا إسرائيل إلى بذل المزيد من الجهد.

وذكر بلينكن أن أولى شحنات المساعدات المباشرة من الأردن إلى معبر إيريز الذي تم فتحه في الآونة الأخيرة مع شمال غزة ستغادر يوم الثلاثاء، كما تصل الشحنات عبر ميناء أسدود وسيكون ممر بحري جديد جاهزا خلال أسبوع تقريبا.