نجحت القوات البحرية المصرية في إحباط محاولة ثلاثة غواصين قطع الكابل البحري الثاني الخاص بشبكة الإنترنت، وذلك بعد قطع الكابل الرئيسي صباح الأربعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة في بيان على الصفحة الرسمية بموقع الفيسبوك إن "القوات البحرية طاردت قارب صيد صغير استقله الغواصون الثلاثة قرب شاطئ الأسكندرية وقبضت على جميع أفراد الطاقم وسلمتهم إلى قوات حرس الحدود لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم".‬

وتتزود مصر بخدمة الإنترنت عن طريق كابلين، الأول وهو الرئيسي تم قطعه صباح الأربعاء، وقامت شركات الاتصالات بنقل الخدمة عبر الكابل البديل الذي تم إحباط محاولة تخريبه.

وكان الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات في مصر، عمرو بدوى، قال لوكالة أنباء الأناضول أن هناك "شبهات جنائية وراء قطع كابل الإنترنت للمرة الثانية في مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام"، متحدثا عن الانقطاع الذي حدث صباح الأربعاء.

وتأثرت خدمة الإنترنت في مصر وعدد من الدول العربية نتيجة انقطاع الكابل "Smw4"، وهو من أطول كابلات الاتصالات البحرية في العالم.

ويبدأ الكابل الذي يزيد طوله عن 20 ألف كيلومتر من جنوب فرنسا مرورا بإيطاليا والجزائر وتونس ومصر والسعودية فالإمارات والهند وباكستان وتايلاند وبنغلاديش وانتهاء بسنغافورة.