صرح مسؤول سعودي الثلاثاء بأن العاهل السعودي الملك عبد الله ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيجتمعان في الرياض يوم الجمعة المقبل لبحث الوضع في سوريا.

وقال المسؤول لرويترز إن القضية السورية تأتي في مقدمة جدول مباحثات الرياض.
وذكرت صحيفة تركية أن أردوغان سيتوجه إلى الرياض مباشرة يوم الخميس وهو في طريق عودته إلى بلاده من زيارة رسمية للصين.

وتزعمت السعودية جهودا عربية لعزل الرئيس السوري بشار الأسد بسبب القمع العنيف للانتفاضة التي تقول الأمم المتحدة إن قواته قتلت فيها 9000 شخص على الأقل.

وثار غضب تركيا بسبب تدفق اللاجئين هربا من الجيش السوري وإطلاق النار عبر الحدود الاثنين مما أسفر عن مقتل 2 وإصابة 5 أشخاص.

وقالت صحيفة حريت التركية نقلا عن مسؤولين في أنقرة إن أردوغان سيبلغ العاهل السعودي بأن الدول العربية يجب أن تتصدر تنفيذ اجراءات دولية منسقة ضد الحكومة السورية التي تواجه مهلة هذا الاسبوع للالتزام بوقف لإطلاق النار تم التوصل إليه بوساطة دولية.

وقالت الصحيفة إن أردوغان قد يسافر بعد ذلك إلى موسكو للاجتماع مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. ورفضت روسيا مثل الصين جهودا دولية للضغط على الأسد للتنحي استجابة لمطالب المعارضة وإن كانت أيدت وقف إطلاق النار.

ونددت السعودية بما وصفته تقاعس سوريا عن الالتزام بخطة السلام التي تفاوض عليها كوفي أنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية من خلال عدم سحب قواته من المدن.

ونقلت صحيفة المدينة عن وزير الإعلام عبد العزيز خوجة قوله إن عدم الالتزام بالخطة يكشف عدم مرونة النظام السوري وتجاهله تعهداته لهيئات دولية وعربية.