بدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس يوم الاثنين، بالنفرة إلى مشعر مزدلفة، بعد أن أتموا الوقوف على صعيد عرفات.

ويؤدي "ضيوف الرحمن" عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداءً، ويلتقطون بعدها الجمار، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر الثلاثاء (عيد الأضحى) لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

ضيوف الرحمن"يؤدون ركن "الحج الأعظم"
8+
1 / 12
قوافل الحجاج تتجه إلى صعيد عرفات
2 / 12
يجتمع ضيوف الرحمن في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، لأداء ركن الحج الأعظم، وهو الوقوف على صعيد جبل عرفات منذ طلوع الشمس حتى غروبها.
3 / 12
عرفة أو عرفات، مسمى واحد لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات، المسمى بجبل الرحمة.
4 / 12
يبلغ ارتفاع الجبل 30 مترا، ويمكن الوصول إلى قمته عبر 91 درجة، وبوسطه شاخص طوله 4 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال، ووتره وادي عرنة.
5 / 12
يقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو 15 كيلومترا، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة، بمساحة تقدر بـ10.4 كيلومترات مربعة.
6 / 12
بعد مغيب شمس يوم عرفة يبدأ الحجاج في التوجه إلى مزدلفة ليبيتوا ليلتهم هناك قبل التوجه إلى منى مجددا لرمي جمرة العقبة الكبرى، والمبيت ورمي الجمرات خلال أيام التشريق الثلاثة.
7 / 12
اكتمال توافد ضيوف لرحمن إلى مسجد نمرة بمشعر عرفات.
8 / 12
يشارك 60 ألف مقيم في المملكة العربية السعودية في مناسك الحج هذا العام بحسب "فرانس برس".
9 / 12
جانب من وصول ضيوف الرحمن إلى مشعر عرفات.
10 / 12
وصل الحجاج لمشعر عرفات في مجموعات صغيرة في حافلات وقد وضعوا كمامات طبية وحافظوا على مسافات واضحة بينهم تطبيقا لقواعد التباعد الاجتماعي.
11 / 12
الحجاج يبتهلون لله في مشعر عرفات.
12 / 12
تم تجهيز 12 مركزا إسعافيا مدعومة بـ 98 من الكوادر الطبية العاملة في جميع التخصصات الإسعافية، وذلك لتقديم أرقى الخدمات الإسعافية خلال موسم الحج.

 

أخبار ذات صلة

بالصور.. الكعبة المشرفة تكتسي حلَّتها الجديدة

 

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج.

وتابعت بعثة وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة تحركات قوافل حجاج بيت الله الحرام التي اتسمت بالانسيابية.

وكان حجاج بيت الله الحرام قضوا هذا يوم الاثنين على صعيد عرفات، وأدّوا صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا واستمعوا إلى خطبة عرفة.