كشف شهود عيان لـ"سكاي نيوز عربية"، الأحد، تفاصيل حادث قطار طوخ المروع، الذي أدى إلى عدد من المصابين.

وخرج القطار المتجه من القاهرة إلى المنصورة عن القضبان، قرب محطة سكة حديد طوخ في بنها.

وقال جمال شيمي، شاهد عيان بموقع حادث قطار سكك حديد طوخ، إنه قبل وقوع الحادث "سمع صوتا شديدا جداً يرجح أنها جراء سقوط العربات وخروجها عن المسار"، مضيفا أن القطار بدأ في التمايل يمينا ويساراً، بعدما انقلبت مقدمة القطار.

وأضاف شيمي في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، والذي كان يستقل العربة الأولى من القطار، أنه شاهد أشلاء جثث متناثرة أسفل القطار.

من موقع الحادث

وتابع: "فيما قام الأهالي بهدم سور خرساني مقابل القطار من أجل دخول سيارات الإسعاف لإنقاذ المصابين وتلقي العلاج اللازم لهم".

من جهته، قال أشرف العشري أحد المصابين وشاهد عيان على الحادث، إنه كان مستقلا القطار وفجأة شعر بحالة غير طبيعية ليفاجأ أن الجميع أصبح على رأسه بعد انقلاب العربة التي كانوا يستقلوها، مشيرا إلى أنه تم نقله إلى مستشفى بنها التعليمي لتلقي العلاج حيث يعاني من سجحات في القدم والوجه.

وأضاف العشري لموقع "سكاي نيوز عربية" أنه كان متجها من القاهرة للمنصورة، حيث كان يأمل في الحصول على إجازة رمضانية بعد تعب شديد.

أما السيدة فوزية محمود، التي كانت تحمل ابنها، فكانت ذاهبة إلى منزل العائلة في المنصورة، حيث كانت تأمل في الإفطار في منزلها اليوم الأحد، إلا أن ذلك لم يتحقق لها بعد خروج 6 عربات من قطار رقم 949 خط "القاهرة - المنصورة" عن القطبان،  أثناء مروره من منطقة بنها.

6 عربات خرجت عن القضبان بشكل مفاجئ

تقول فوزية لموقع "سكاي نيوز عربية" إن 6 عربات خرجت عن القضبان بشكل مفاجئ، "لم تكن تعرف ما إذا كانت هذه أحداث يوم القيامة أم ماذا.. لكن كل ما كان يهمها هو طفلها الذي أملت ألا تفقده في النهاية".

تعمل فوزية في العمالة غير المنتظمة بالعاصمة القاهرة وتحصل على قسط بسيط من الراحة في المناسبات الرسمية ومنها أول رمضان، لكن في النهاية كان مصابها هو الحادث.

أخبار ذات صلة

مصر.. قطار يخرج عن القضبان في القليوبية وأنباء عن ضحايا
مصر.. البحث جار عن شاب "نام تحت قطار مسرع" ووزير النقل يتوعد

تشير فوزية إلى أن الناس كانت فوق بعضها بعد الحادث بينما تهرع سيارات الإسعاف من كل مكان، "صوتها على الأقل كان مسموعا بالنسبة لهم كمصابين"، مشيرة إلى أنها تامل في إصلاح السكة الحديدية وأن لا يصيب ابنها مكروه حيث تتجه لتلقي الخدمة الصحية في أحد المستشفيات القريبة.

هذا وقال مصدر مسؤول بهيئة السكة الحديدية إن الحادث هو لقطار مختلط، مكون من عربات مكيفة وعربات مميزة، وقد انفصلت عربتين عن القطار، وانقلبت عربة، مما أسفر عن سقوط مصابين، وتوقف الحركة على الخط المتجه من القاهرة إلى المنصورة.

وذكر مراسلنا أنه تم توجيه 58 سيارة إسعاف وجاري حصر الإصابات، مفيدا بتواجد كافة الأجهزة في موقع الحادثة.

وأكد اللواء عبد الحميد محافظ القليوبية أن حصيلة إصابات حادث قطار طوخ بلغت 103 مصابين حتى الآن، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد حالات الوفاة حتى الآن.

وذكر الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، مؤكدًا أنه تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع مستشفيات محافظة القليوبية.

ويأتي الحادث بعد أسابيع من حادثة تصادم قطارين في محافظة سوهاج المصرية يوم 26 مارس 2021، حيث أدى التصادم إلى وفاة 19 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 180 آخرين.