قال مصدران بهيئة قناة السويس إن التجريف حول السفينة الجانحة إيفر غرين ودفعها وجذبها بسفن القطر أحرز تقدما محدودا في تحريكها قليلا. وقال مصدر إن مقدمة السفينة تحركت قليلا، وفق ما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

أخبار ذات صلة

قاطرتان جديدتان تنضمان لتحرير السفينة العالقة في قناة السويس

وأكد أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن الجهود المبذولة لإخراج سفينة الحاويات الضخمة سمحت بعودة حركة رفاص ودفة السفينة، لكن لا يزال من غير الواضح متى سيتم إعادة تعويمها.

وقال ربيع للتلفزيون المحلي إن المياه بدأت في الجريان تحت السفينة.

وكان رئيس الهيئة قد قال في مؤتمر صحفي في وقت سابق "إحنا متوقعين في أي لحظة تنزلق وتتحرك من المكان اللي هي فيه".

وقال للصحفيين في السويس "بدأ مؤخر السفينة يتحرك باتجاه السويس، ودي كانت بوادر إيجابية لحد الساعة 11 بالليل (2100 بتوقيت غرينتش)، لكن حصل جذر كبير جدا وتوقفنا".

وأضاف ربيع أنه يأمل ألا يكون من الضروري اللجوء إلى إخراج بعض الحاويات من السفينة، وعددها 18300 حاوية، لتخفيف حمولتها، غير أن قوة الرياح تزيد من صعوبة إعادة تعويمها.

أخبار ذات صلة

شركة شحن تحول بعض السفن من السويس لرأس الرجاء الصالح

ورفعت كراكات نحو 20 ألف طن من الرمال من حول مقدمة السفينة بحلول الجمعة. وقالت شركة هولندية تعمل لتعويم السفينة إن من الممكن تحريرها في غضون الأيام القليلة المقبلة إذا كان من شأن قاطرات ثقيلة وعمليات جارية لتجريف الرمال من حول مقدمتها ومد مرتفع إزاحتها من مكانها.

وقالت مصادر في هيئة قناة السويس إنه جرى استئناف عمليات التعويم بعد ظهر السبت وإن مزيدا من الجهود من المقرر بذلها مساء وصباح الأحد، لكن تلك المصادر قالت إنه سيكون من الضروري إزالة المزيد من الرمال المحيطة بالسفينة من أجل إعادة تعويمها.

وقال وكيل شحن في بورسعيد إن الهيئة أخطرت وكالات بالاستعداد لاحتمال دخول سفن أخرى في القناة، في حين قال مصدر بقطاع الشحن إن الهيئة أعدت خطة للعبور السريع لنحو 133 سفينة بمجرد تعويم السفينة الجانحة.