شدد الرئيس اللبناني ميشال سليمان على وجوب التزام جميع الأطراف اللبنانية عدم إرسال مسلحين إلى سوريا أو استقبالهم، عقب استلام بلاده مذكرة من دمشق تهدد فيها بقصف تجمعات "مسلحين متحصنين" في الأراضي اللبنانية.

واستقدمت القوات السورية تعزيزات عسكرية إلى مواقعها المطلة على الحدود اللبنانية من جهة الشمال وفقا لما ذكر شهود لفرانس برس.

وتطالب المعارضة اللبنانية (قوى 14 آذار) المناهضة للنظام السوري بنشر الجيش على كل الحدود اللبنانية لمنع حركة التهريب بكل أنواعه بما فيها المسلحون، ولحماية الأراضي اللبنانية من "عمليات توغل يقوم بها الجيش السوري".

ومنذ أسبوع، تتعرض مناطق حدودية في شمال لبنان بشكل يومي لسقوط قذائف ولإطلاق نار من أسلحة رشاشة مصدرها الجانب السوري، ما تسبب بأضرار في منازل عدة.

وتتهم المعارضة اللبنانية حزب الله، الذي يشكل أبرز أركان الأكثرية الحكومية، بإرسال مسلحين للقتال إلى جانب قوات النظام السوري.


اتهام لدمشق باستخدام قنابل عنقودية

أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش أن نظام دمشق يوسع استخدامه للقنابل العنقودية المحظورة في هجمات على المناطق المأهولة بالسكان.

وقالت المنظمة إن ما لا يقل عن 156 قنبلة عنقودية استخدمت في 19 موقعا في أنحاء سوريا خلال الأشهر الستة الماضية، وذكر المنظمة أن تقريرها مبني على تحقيقات ميدانية وتحليل لأكثر من 450 تسجيلا مصورا لناشطين.


قصف مدفعي على الرقة

في التطورات الميدانية، قالت مصادر سكاي نيوز عربية إن قصفا مدفعيا وصاروخيا من الفرقة 17 أسفر عن 10 قتلى و30 جريحا في حي المشلب بمدينة الرقة.

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن أكثر من 100 شخص قتلوا في اشتباكات في مناطق متفرقة. وتركزت الاشتباكات في دمشق وريفها وحلب ودرعا، وذلك عشية دخول الصراع في سوريا عامه الثالث.

كما ذكرت لجان التنسيق المحلية، أن 5 قتلى على الأقل بينهم طفلة، قضوا في انفجار سيارة مفخخة، في مخيم الحسينية في ريف دمشق.


الائتلاف يختار مرشحيه لرئاسة حكومة انتقالية

سياسيا، طرح الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة أسماء 10 مرشحين، لتولي رئاسة الحكومة السورية المؤقتة.

ويعتزم الائتلاف تشكيل حكومة مؤقتة خلال اجتماعه المقبل في إسطنبول. وقال مصدر في الائتلاف إن هناك أيضا مرشحين اثنين من الداخل السوري، لكن سيتم الاحتفاظ بسرية هويتهما حرصا على سلامتهما.

والمرشحون لرئاسة الحكومة الانتقالية المعارضة وفقا لبيان حصلت سكاي نيوز على نسخة منه هم أسامة قاضي وأسعد مصطفى وبهيج ملا حويج وجمال قارصلي وسالم المسلط وعبد المجيد الحميدي وغسان هيتو وقيس الشيخ وميشيل كيلو ووليد الزعبي.