قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الخميس، إن الولايات المتحدة ستفتتح قنصليتها في مدينة الداخلة.

وذكر بوريطة في تصريحه لـ"سكاي نيوز عربية" أن الولايات المتحدة ستفتتح قريبا قنصليتها في مدينة الداخلة، الواقعة في جنوب البلاد.

وتابع: "الحدث الأهم بالنسبة للمغرب والمغاربة كافة هو إعلان اعتراف أميركا بالسيادة المغرب على الصحراء.. هذا تحول تاريخي في القضية".

وبخصوص القضية الفلسطينة، أوضح وزير الخارجية "المغرب كان سباقا للانخراط في عملية السلام في القضية الفلسطينية، والدور المغربي معروف ومعترف به منذ سنوات".

وأردف قائلا: "خصوصية المغرب هو أنه منخرط في الشرق الأوسط من دون أن تكون له مصلحة مباشرة، وهو ما جعل للمملكة مصداقية في مختلف القضايا".

وأبرز أن المغرب مع "حل الدولتين ومع المفاوضات بين طرفي القضية. ثوابتنا اتجاه القضية والشعب الفلسطيني واضحة". 

ويأتي هذا الافتتاح في أعقاب إعلان البيت الأبيض، الخميس في بيان، أن الولايات المتحدة "باتت اعتبارا من اليوم تعترف بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء".

وذكر بيان للبيت الأبيض أن "الولايات المتحدة تؤكد كما ذكرت الإدارات السابقة دعمها لاقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء".

أخبار ذات صلة

رسميا.. الولايات المتحدة تعترف بسيادة المغرب على الصحراء
ترامب: اتفاق إسرائيل والمغرب على إقامة علاقات

وأضاف "لذلك اعتبارا من اليوم تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء وتعيد تأكيد دعمها لاقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء".

وتابع البيان: "تعتقد الولايات المتحدة أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن".

وحث البيت الأبيض "الأطراف على الانخراط في مناقشات دون تأخير، باستخدام خطة الحكم الذاتي المغربية كإطار وحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين".