يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأسبوع المقبل بحسب ما أعلنه مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون الأربعاء.

وأكد مسؤولون فلسطينيون هذا الأمر مشيرين إلى أن فياض سيسلم نتانياهو رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول محادثات السلام المتعثرة.

وقال نمر حماد المستشار السياسي لعباس لفرانس برس إن "وفداً فلسطينياً برئاسة فياض سيلتقي الأسبوع المقبل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو".

وأشار حماد إلى أن الوفد يضم المفاوض الفلسطيني صائب عريقات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبدربه.

من ناحيته، كتب المتحدث باسم نتانياهو أوفير جندلمان على صفحته الرسمية في موقع تويتر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلتقي فياض الأسبوع المقبل.

وأوضح جندلمان أن نتانياهو سيرسل رسالة إلى عباس بعد المحادثات المقبلة، مشيراً إلى أن "مبعوث رئيس الوزراء إسحق مولخو سيرسل رسالة خطية إلى الرئيس عباس في أعقاب هذا اللقاء".

يشار إلى أن محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل متعثرة منذ سبتمبر 2010، إلا أن لقاءات استكشافية عقدت في يناير الماضي في عمان برعاية الأردن واللجنة الرباعية الدولية لكنها انتهت دون الاتفاق على العودة للمحادثات.

وعلى صعيد آخر، بدأت قوات إسرائيلية اليوم بإجلاء مجموعة مستوطنين من منزل استولوا عليه في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بعد أن أمروا باخلاء المكان بحسب الشرطة الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد "تخلي قوات الأمن (الإسرائيلية) البيت حاليا.. وبدأ الإجلاء بعد صدور قرار حكومي بذلك، حيث قام رجال شرطة وحرس حدود والجيش الإسرائيلي بالتنسيق لعملية تجري حاليا" وفقا لفرانس برس.

وكانت ست عائلات إسرائيلية استولت على منزل تعود ملكيته لعائلة فلسطينية زعموا امتلاكه بالأساليب القانونية.

ويقيم نحو 190 ألف فلسطيني في الخليل الواقعة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، فيما يقيم حوالى 600 إسرائيلي في القسم الذي تحتله إسرائيل والذي يغطي ما نسبته 3 في المائة من المدينة.

من جهة أخرى، طرحت وزارة الإسكان الإسرائيلية اليوم عطاءات لبناء 654 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة و180 وحدة أخرى في مستوطنة في الضفة الغربية.
              
وأشارت العطاءات المطروحة على موقع الوزارة الإلكتروني إلى أن 654 وحدة ستبنى في مستوطنة جبل أبو غنيم جنوبي القدس الشرقية، بينما ستبنى الـ180 في مستوطنة جفعات زئيف الواقعة بالضفة الغربية شمالي القدس.