علمت سكاي نيوز عربية من مصادر مطلعة أن المجلس العسكري الحاكم في مصر نصح نائب الرئيس السابق عمر سليمان بإرجاء إعلان ترشحه في الانتخابات الرئاسية لساعات أخرى بحد أقصى صباح الأربعاء انتظارا لما وصفوه بمفاجأة داخل صفوف الإسلاميين.

وكان من المقرر أن يقدم سليمان، البالغ من العمر 76 عاما، أوراق ترشحه الثلاثاء بحسب أنباء تداولتها وسائل الإعلام المحلية، لكن المصادر قالت لمراسل سكاي نيوز عربية إن نائب الرئيس السابق تلقى نصيحة من المجلس العسكري بإرجاء الترشح "لساعات انتظارا لمفاجأة على صعيد المرشحين الإسلاميين". ولم توضح تلك المصادر طبيعة المفاجأة.

وسليمان من مواليد 1936، وقد شغل منصب النائب للرئيس السابق حسني مبارك يوم 29 يناير 2011 خلال "ثورة 25 يناير" التي أطاحت بمبارك في  11 فبراير وخرج سليمان على إثر ذلك من المشهد السياسي.

يشار إلى أن سليمان ترأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993، وكان يعد من أكثر الشخصيات المقربة من الرئيس السابق.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين، المهيمنة على البرلمان والجمعية التأسيسية لكتابة الدستور الجديد، قبل يومين عن ترشيح نائب المرشد العام للجماعة خيرت الشاطر لرئاسة البلاد، متراجعة عن تعهد بعدم تقديم مرشح من الجماعة في الانتخابات الرئاسية. وأثار قرار الجماعة جدلا واسعا في الأوساط السياسية المصرية.