تركيا تحدد موعد بدء الدوريات المشتركة في "المنطقة الآمنة"

تركيا قالت إنها ستسير دوريات مشتركة مع الولايات المتحدة
 
تركيا قالت إنها ستسير دوريات مشتركة مع الولايات المتحدة
وكالات - أبوظبي

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، عن خطط لبدء دوريات برية مشتركة مع القوات الأميركية في "المنطقة الآمنة" في سوريا الأحد المقبل.

ويعمل البلدان على تأسيس ما تقول تركيا إنها "منطقة آمنة" على الحدود في شمال شرقي سوريا، وهي منطقة يسيطر على معظمها وحدات حماية الشعب الكردية. ونفذ البلدان دوريات مشتركة عدة بطائرات هليكوبتر فوق المنطقة.

وكان أكار قد هدد في وقت سابق بتنفيذ خطط بديلة في حال تراجعت واشنطن عن دعم إقامة المنطقة الآمنة. ويوم 7 أغسطس، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة اتفقت مع واشنطن على إقامة مركز عمليات مشترك في شمالي سوريا.

وجاء في بيان الخارجية أن الجانبين اتفقا على "تطبيق أولى الإجراءات الهادفة إلى تبديد المخاوف التركية دون تأخير"، مضيفا: "في هذا الإطار سيتم إنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا لتنسيق وإدارة تطبيق منطقة آمنة بالاشتراك مع الولايات المتحدة".

أخبار ذات صلة

آلاف الأطفال "محرومون" من التعليم في شمال غرب سوريا
تركيا.. ملفات الإرهاب والخيانة تخرج من "شرخ الحزب الحاكم"

من جانبها، قالت السفارة الأميركية في تركيا إنه "تم الاتفاق مع أنقرة على إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا"، مضيفة "تم الاتفاق على اتخاذ إجراءات سريعة استجابة لمطالب تركيا الأمنية".

وبينت السفارة أن المنطقة الآمنة "يجب أن تصبح ممرا آمنا في إطار الجهود المبذولة لإعادة المهجرين السوريين إلى بلادهم".

وتقول واشنطن إنها تسعى إلى تهدئة مخاوف أنقرة الأمنية في سوريا، لكنها أيضا ترى أن أي تدخل عسكري تركي أحادي الجانب في شمالي سوريا يمكن أن يعرقل استمرار هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة.

وتهدد تركيا بإطلاق عملية "للقضاء" على ما تصفه بالتهديد الذي تمثله وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، في الشمال السوري.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب "تنظيما إرهابيا" يهدد أمنها القومي، لكن الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى على غرار فرنسا دعمت هؤلاء المقاتلين الأكراد الذين شاركوا في الحرب ضد داعش في سوريا.

الأخبار العاجلة

l قبل 13 دقيقة
وكالة الأنباء السورية: أرتال جديدة لوحدات الجيش تضم دبابات وآليات عسكرية تدخل ريفي الرقة والحسكة لتعزيز انتشار الجيش في منطقة الجزيرة السورية
l قبل 14 دقيقة
وزارة الخارجية الروسية: لا داعي لإقامة منطقة آمنة تحت إدارة دولية في الشمال السوري
l قبل 21 دقيقة
رئيس الحكومة اللبنانية السابق نجيب ميقاتي ينفي التهم الموجهة له بالكسب غير المشروع.
l قبل 1 ساعة
ترامب يعتبر أن المنطقة الآمنة شمالي سوريا أقيمت ويقول إن المعركة هناك انتهت.
l قبل 1 ساعة
رئيس وزراء لبنان يتصل بالقيادات الأمنية والعسكرية ويؤكد ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار والحرص على فتح الطرق وتأمين انتقال المواطنين بين كل المناطق