أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الأربعاء، تأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، مؤكدا أن الكيان سيعمل على تعزيز الأمن والتنمية في هذه المنطقة.

وكان وزراء خارجية الأردن ومصر والسودان وجيبوتي والصومال واليمن، إلى جانب السعودية، قد اجتمعوا في الرياض، الأربعاء، لمناقشة مسودة ميثاق لإنشاء مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال الجبير في سلسلة تغريدات على حسابه الموثق بموقع "تويتر" :" أهنئ سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الخطوة المباركة بتأسيس كيان يجمع دول البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تعكس رؤيتهما لتعزيز التنسيق والتعاون بين دول هذه المنطقة".

وأضاف :" إنشاء كيان يجمع دول البحر الأحمر وخليج عدن سيعزز الأمن والاستقرار والتنمية والاستثمار في هذه المنطقة".

وتابع:"في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن اليوم في الرياض تم الاتفاق على أهمية تأسيس كيان يجمع دول البحر الأحمر وخليج عدن".

ويهدف الاتفاق إلى "التنسيق والتعاون بين هذه الدول ودراسة السبل الكفيلة بتحقيق ذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية"، بحسب البيان الختامي للاجتماع.

وأضاف البيان أنه "اجتماعا آخر سيعقد في القاهرة لكبار المسؤولين، لمواصلة بحث كافة التفاصيل ذات الصلة".

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، استقبل وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع، حيث تناول الحديث آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة.