أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال مساعدون في الكونغرس الأميركي إن إدارة ترامب قررت تقليص المساعدات للفلسطينيين بأكثر من 200 مليون دولار، في أعقاب مراجعة لتمويل الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافوا أن وزارة الخارجية أبلغت الكونغرس بالقرار بعد ظهر الجمعة.

وفي مذكرة أرسلت إلى النواب وحصلت الأسوشيتدبرس على نسخة منها قالت الوزارة إنها ستعيد توجيه التمويل "لمشروعات ذات أولوية أهم في مناطق أخرى."

ولم تحدد حجم التمويل الذي سيتم تقليصه، بل ذكرت فقط أنه أكثر من 200 مليون دولار. وكانت الموافقة قد تمت على التمويل في 2017.

وأضافت المذكرة أن المراجعة أجريت لضمان "إنفاق التمويل تماشيا مع المصالح الأميركية القومية ومنح قيمة لدافع الضرائب الأميركي."

وقال مسؤول في وزارة الخارجية "قمنا بمراجعة للمساعدة الأميركية للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة لضمان أن هذه الأموال تنفق بما يتسق مع المصالح القومية الأميركية وتوفير قيمة لدافع الضرائب الأميركي". بحسب رويترز.

وأضاف "نتيجة لتلك المراجعة وبتوجيه من الرئيس، سنعيد توجيه أكثر من 200 مليون دولار من أموال الدعم الاقتصادي للسنة المالية 2017 والتي كانت مخصصة لبرامج في غزة والضفة الغربية. ستخصص هذه الأموال الآن إلى مشاريع لها أولوية قصوى في أماكن أخرى".

وأضاف المسؤول أن القرار وضع في الحسبان "التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي فيما يتعلق بتقديم المساعدات لغزة حيث تعرض سيطرة (حركة) حماس حياة مواطني غزة للخطر وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني والاقتصادي المتردي بالفعل".

ولم يحدد المسؤول البرامج التي ستخصص لها المساعدات.

ترامب يجدد تهديده بوقف المساعدات الأميركية للفلسطينيين